الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

الكشف عن الفائزين بالنسخة الرابعة من تحدي بوابة الشارقة

كشف مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) عن أسماء الفائزين بالدورة الرابعة من «تحدي بوابة الشارقة»، الذي أطلقه بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب ومجموعة «ألف»، تحت عنوان «الممشى»، حيث فاز عن قطاع «المأكولات والمشروبات» رائد الأعمال أحمد قاسم عن مشروعه «مقهى فرابّي»، وضمن قطاع التجزئة، فازت كل من يوليا سوخانوفا وجلنار تنديبايفا عن مشروعهما «نيتشر هيدونيست».

جاء ذلك خلال فعاليات المجلس الرمضاني الذي ينظمه (شراع) في «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار»، للاحتفاء بأهم الإنجازات في مجال تعزيز الابتكار في قطاع ريادة الأعمال في إمارة الشارقة والدولة.

وحضرت حفل الإعلان عن الفائزين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، إلى جانب الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب، وعيسى عطايا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «ألف»، ونجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، ونخبة من كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص وأصحاب الشركات وخريجي برامج (شراع)، حيث تمت مناقشة الخطط المستقبلية وسبل مواصلة العمل على توجيه وإرشاد الشركات الناشئة نحو تحديد الفرص الملائمة للاستثمار في مختلف القطاعات.



إيمان راسخ

وهنأت الشيخة بدور القاسمي -خلال كلمتها في الحفل- الفائزين في «تحدي بوابة الشارقة»، وأشادت بإيمانهم الراسخ بأفكارهم وشجاعتهم وثقتهم خلال رحلاتهم الريادية نحو المستقبل، مؤكدة أن ريادة الأعمال تمثل رحلة إيمان بقدرات الإنسان على تحقيق النجاح.

وأوضحت الشيخة بدور القاسمي أن «مجلس شراع الرمضاني» وفَّر لرواد الأعمال فرصة للقراءة والتفكير والتعلم، وتركيز طاقاتهم وقدراتهم لتحقيق تطلعاتهم، وأسهم في جمع نخبة من أصحاب التجارب الملهمة لتبادل خبراتهم، وإطلاع الشباب على مشاريع ريادية صغيرة ومتوسطة، أثبتت قدرتها على إحداث فارق في عالم الأعمال والاستثمار، والمساهمة في بناء الاقتصاد وتعزيز التنمية.



تنوع واستدامة

بدوره، تناول الوزير الدكتور أحمد بالهول الفلاسي مستقبل ريادة الأعمال مع الحاضرين من كبار الشخصيات المتخصصة بمنظومة ريادة الأعمال في القطاعين الحكومي والخاص، وأبرز الشركات الناشئة، والمتخرجين من مركز «شراع»، مشيراً إلى أن "قيمة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لاقتصادنا مهمة جداً، حيث تسهم الشركات الناشئة بـ94% من الاقتصاد الوطني، ما يجعل من هذا القطاع أساساً لاستدامة النمو الاقتصادي والتنوع، وتهدف القيادة الرشيدة إلى تعزيز هذا القطاع وتمكينه من المساهمة بأكثر من 65% من اقتصادنا غير النفطي".

وتابع الفلاسي: «يتطلب تحقيق الطموحات الريادية الحصول على الإرشاد والتوجيه الكافي وتوفر التمويل والبيئة الداعمة للنمو، ومن هنا تقوم المؤسسات، مثل مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، بدور حيوي في دعم الجيل الجديد من رواد الأعمال في دولة الإمارات وتمكينه وبناء قدراته، إلى جانب تعزيز مكانة دولة الإمارات في توفير منظومة متكاملة وعالمية المستوى للشركات الناشئة».





الاحتفاء برواد الأعمال الشباب

وشهد «تحدي بوابة الشارقة- الممشى» في منافساته النهائية مشاركة 13 مرشحاً، حيث توّج رائد الأعمال أحمد قاسم ضمن قطاع «المأكولات والمشروبات»، عن مشروعه «مقهى فرابّي» المتخصص بتقديم المأكولات العالمية بأجواء مرحة، وحصل على جائزة نقدية وقدرها 100 ألف درهم إلى جانب وحدة إيجارية لمدة عام مجاناً في مشروع الممشى.

وضمن قطاع التجزئة، فازت كل من يوليا سوخانوفا وجلنار تنديبايفا عن مشروعهما «نيتشر هيدونيست» بجائزة نقدية قدرها 25 ألف درهم، إلى جانب منفذ بيع مجاناً في مول (زيرو6) بالشارقة ولمدة عام، وتقوم فكرة المشروع على تشجيع اقتناء الملابس المستدامة التي يمكن استخدامها في مختلف الفصول والمناسبات.

وتقدم مجموعة «ألف» لجميع الفائزين خدمات التجهيز الكامل لمساحات البيع الخاصة بهم، فيما يقدم (شراع) لهم الدعم والمساعدة التي يحتاجون إليها لبدء أعمالهم.