الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

أينشتين الجديد.. صبي يدرس الدكتوراه في الفيزياء في الـ 13 من عمره

أينشتين الجديد.. صبي يدرس الدكتوراه في الفيزياء في الـ 13 من عمره

إليوت تانر

سيحصل صبي يبلغ من العمر 13 عاماً من مينيسوتا في الشهر المقبل على درجة البكالوريوس من الكلية -مع تخصص في الفيزياء وتخصص ثانوي في الرياضيات– إلى جانب قبوله في برنامج الدكتوراه في الفيزياء بجامعة مينيسوتا.

وأشار موقع ميل أونلاين إلى أن إليوت تانر، المعروف بالطفل العبقري يحافظ على معدل 3.78 نقطة في جامعة مينيسوتا ويشارك في البحث الجامعي بينما يقوم أيضاً بالتدريس لزملائه في الدراسة، وشرح ما يستعصي عليهم فهمه، لذلك أطلقوا عليه لقب «أينشتين الجديد».



وذكرت والدته ميشيل تانر أنه يريد أن يصبح عالماً وأستاذاً للفيزياء في الجامعة، رغم أن تكاليف التعليم في برنامج الدراسات العليا تشكل عقبة كبيرة أمام الأسرة.

وسيتعين على عائلة إليوت دفع ما مجموعه نحو 40600 دولار لفصلي الخريف والربيع، أو ما يقرب من 20300 دولار لكل فصل دراسي، وفقاً لموقع جامعة وان ستوب.

وقالت ميشيل: «نحن نحاول فقط استكشاف جميع خياراتنا والتوصل إلى طرق مقبولة للسداد».



وأضافت «نحاول التقدم للحصول على أي منح دراسية وزمالات، ولم ننجح في ذلك، وأصبنا بصدمة عندما اكتشفنا أن الجامعة لم تقدم حزمة مالية لإيليوت».

وأشارت إلى أن 3 % فقط من طلاب الدكتوراه في الفيزياء الوافدين في الولايات المتحدة لا يتلقون إعفاءً من الرسوم الدراسية أو حزمة مالية، لذلك لم نتخيل أبداً أننا سنكافح لتمويل تعليم إليوت في سن 13 عاماً".

ولمحاولة جمع المبلغ المطلوب للدراسة، أطلق الوالدان مبادرة GoFundMe لجمع تبرعات تغطي الرسوم المدرسية والجامعية، ونجحت الحملة في توفير 25 ألف دولار، من 44 ألف دولار إجمالي تكاليف الدراسة.

وقالت والدته إن الأسرة وصلت إلى هدفها بتمويل سنته الأولى في برنامج الدراسات العليا بالمدرسة.



من جانبه، قال إليوت عن مسار حياته المهنية: «لدي شغف مذهل بالفيزياء، لقد كان دائماً أحد الأشياء المفضلة لي».

وأوضحت والدته أنه بدأ القراءة والرياضيات في سن الثالثة.

وبعد بضع سنوات من التعليم المنزلي ومنهج المدرسة الثانوية الذي استغرق عامين لإكماله، بدأ في أخذ دروس جامعية عندما كان في التاسعة من عمره.



وذكرت ميشيل: «الناس الذين سمعوا قصة إليوت يقولون إنه لم يعد طفلاً، أو إنه كبر بسرعة كبيرة».

وتضيف«لكنني ما زلت أعتبره طفلاً والفرق الوحيد هو أنه يذهب للدراسة في مبنى مختلف».

وسيتخرج إليوت رسمياً بدرجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء وفرع الرياضيات في 12 مايو 2022.