السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

300 درهم للواحدة.. الاسم بطيخ والمعيار ذهب

300 درهم للواحدة.. الاسم بطيخ والمعيار ذهب
أثارت أنواع موجود في أسواق محلية من البطيخ التي تراوح أسعارها بين الـ200 والـ300 درهم بخلاف القيمة المضافة، دهشة المستهلكين الذين باتوا يعانون من ارتفاع الكثير من السلع لا سيما الغذائية منها، وذلك في الوقت الذي تتوافر فيه وبكثرة أنواع أخرى من البطيخ المنعش التي قد لا يزيد سعر الواحدة منها على 30 درهماً.



ورصدت "الرؤية"، في جولة لها في بعض الجمعيات التعاونية و"الهايبر ماركت" وجود بعض أنواع البطيخ التي يراوح سعر الكيلو فيها من 24 درهماً إلى 32.50 درهم، حيث تحصلنا في أحد "الهايبر ماركت" في دبي على بطيخة تزن نحو 9 كلغ من النوع الأسترالي وهو نوع من دون بذور، بسعر أكثر من الـ300 درهم بضريبة القيمة المضافة.



وفي إحدى الجمعيات التعاونية كان سعر الكيلو 25.90 درهم، حيث تحصلنا على نصف بطيخة بوزن 4.56 كلغ بسعر 118.23 درهم.



وفي مركز تسوق آخر يعرض بطيخاً من النوع المكسيكي، وهو بطيخ صغير الحجم، تزن الواحدة منه نحو 2.5 كلغ، ويبلغ سعر الكيلو من هذا النوع نحو 24.50 درهم، ويصل سعر البطيخة إلى 61.25 درهم.

كما يوجد نوع آخر من البطيخ وهو بطيخ خالٍ من البذور يعود لجنوب إفريقيا، ويصل سعر الكيلو منه إلى نحو 19.50 درهم، ويبلغ سعر نصف البطيخة التي تزن 3.825 كلغ نحو 74.65 درهم.

وقد زاد من دهشة واستغراب المستهلكين من هذه الأسعار التي يرون أنها مبالغ فيها جداً، أن هناك بطيخاً جيداً وبمذاق رائع وبأسعار تتراوح ما بين 2.5 درهم إلى 3.5 درهم للكيلوغرام، حيث يصل سعر البطيخة وزن 10 كلغ إلى حدود 25 درهماً إلى 30 درهماً.



ورغم ارتفاع الأسعار، إلا أن البطيخ يعتبر واحداً من أكثر فواكه الصيف شهرة وشعبية، بسبب طعمه اللذيذ والمنعش، فضلاً عن أنه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبٍ عالية جداً من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.



وينتظر الكثيرون حلول «موسم البطيخ»، إذ يُعد من الفواكه المحببة للكبار والصغار، والأساسية في فصلي الربيع والصيف، ورغم احتواء البطيخ على 92% من الماء، إلا أن له فوائد صحية عدة، إذ يحتوي على فيتاميني «إيه، وسي»، ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، كما أنه كلما كان أكثر نضجاً، زاد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.



كما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم في الأيام العادية بصفةٍ عامة، وفي شهر رمضان بصفةٍ خاصة.

وتقي مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ من أمراض السرطان التي قد تصيب الجهاز الهضمي، حيث تقلل هذه المادة خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الأنسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، حيث يعتقد باحثون أن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.



كذلك يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركباً مضاداً للالتهابات ومضاداً للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

كذلك يعتقد باحثون أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، حيث يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، والتي أكدت أن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.



ويحتوي البطيخ أيضاً على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.