الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

صحفي مصري يُنهي حياته شنقاً داخل مؤسسة الأهرام.. و«الصحفيين» تطالب باحترام حرمة الموت

شهد مبنى جريدة الأهرام المصرية واقعة محزنة هزت الوسط الصحفي المصري، إثر إقدام صحفي بالمؤسسة على الانتحار شنقاً داخل مكتبه.

تفاصيل محزنة

وفي التفاصيل قال شهود عيان إن الصحفي عماد الفقي قد عمد إلى قتل نفسه شنقاً، ووقع الحادث في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس، ولم يلاحظ أحد جثمان الضحية إلا بعد سقوط رأسه منفصلاً عن جسده من شرفة المكتب في الطابق الرابع من المبنى، بعد أن كان قد ربط نفسه في الشرفة، ليسقط رأسه في إحدى الكنائس المجاورة ويلحظها أحد العمال.

وأمرت جهات التحقيق البحث في ملابسات الحادث، وانتداب الطب الشرعي لتشريح الجثة وتعجيل التحريات الأمنية.

تبادل اتهامات

وشكلت الحادثة صدمة كبيرة في الوسط الصحفي المصري، واعتبر كثيرون أن انتحار الصحفي الخمسيني بهذا الشكل ما هو إلا رسالة أراد توجيهها لرؤسائه داخل المؤسسة الصحفية الأعرق في مصر، وبينما رفض علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام المصرية، وجه محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين اتهاماً مُباشراً لثابت اتهمه فيه بأنه السبب الرئيسي لتدهور الحالة النفسية للصحفي الراحل، ما أدى لانتحاره في النهاية.

وقال محمود كامل عبر حسابه على «فيسبوك» إن الضحية تعرض في السنوات الأخيرة للتعسف المهني والاضطهاد من رئيس تحرير مؤسسة الأهرام:

وكتب كامل: «الراحل عماد الفقي تعرض في آخر 4 سنوات لاضطهاد واضح وصريح وممنهج من علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، وصل لخصم كل الحوافز والأرباح على مدار هذه السنوات».

وتابع كامل في منشوره بأن التعنت ضد الصحفي الراحل وصل لمرحلة منعه من مُمارسة عمله بشكل غير رسمي بجانب تجاوز حقه في الترقية داخل المؤسسة القومية.

من جانبه، أنكر علاء ثابت هذه الوقائع واصفاً ما كتبه كامل بالكذب والافتراء، موضحاً خلال منشور عبر حسابه على «فيسبوك» أنه سيتقدم ببلاغ رسمي ضد محمود كامل، والذي في الوقت نفسه وصفه بالكذب والمُتاجرة بآلام الزملاء، حد تعبيره.

وكتب رئيس تحرير الأهرام عبر حسابه على «فيسبوك»: «أؤكد جازماً قاطعاً أن كل ما نشره الزميل محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين هو كذب محض وافتراء من وحي خيال مريض يسعى إلى تحقيق أغراض غامضة غير مفهومة عبر الاتجار بمأساة الزميل الراحل فلم يحدث إطلاقاً - وبيننا سجلات مؤسسة الأهرام والهيئة الوطنية للصحافة- أن تم خصم أي من الحوافز أو الأرباح للزميل المتوفى، منذ عام 2017 حتى الآن».

وتابع ثابت في منشوره: «وعليه فإني أتهم الزميل محمود كامل بالكذب المتعمد ومخالفة الأعراف والأصول وميثاق الشرف المهني، وأوكد أن الزميل ليس له أي شكاوى فى سجلات الأهرام أو النقابة أو مجالس الإعلام وأعلن أني سأتقدم ببلاغ رسمي ضد الزميل الكاذب المتاجر بآلام الزملاء لكل من النيابة العامة وشكوى رسمية موثقة للهيئة الوطنية للصحافة وكذا شكوى نقابية لنقابة الصحفيين».

ورد محمود كامل على منشور رئيس تحرير الأهرام بنشر شهادات عدد من زملاء الصحفي الراحل، الذين أكدوا أنه كان يٌعاني ظروفاً نفسية صعبة بسبب التمييز ضده داخل المؤسسة، وهو ما أدى لتعثره مادياً وعدم قدرته على سداد المصروفات الدراسية لنجله الذي يدرس بإحدى الجامعات الخاصة.

وأكد محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية ضد رئيس تحرير الأهرام، تجاه ما بدر منه من سب وقذف واضح بحقه، حسبما كتب عبر حسابه على «فيسبوك».

«الصحفيين» تصدر بياناً

من جانبها، أصدرت نقابة الصحفيين بياناً رداً على ما أثير عن أسباب انتحار صحفي الأهرام، وقالت إنها تتابع مع جهات التحقيق مُلابسات وأسباب الحادث.

وكتب نقيب الصحفيين المصريين ضياء رشوان عبر حسابه على «فيسبوك»: «تدعو النقابة الجميع لاحترام حرمة الموت، وحق الراحل وأسرته، في تجنب طرح تأويلات للحادثة، وأسبابها دون تحقق وثبوت بالأدلة، وانتظار نتيجة تحقيقات النيابة العامة التي تباشر مهامها، صاحبة الحق دون غيرها في توصيف الواقعة، وكشف ملابساتها وأسبابها».