الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

41.6 مليون دولار لـ«راقصة ديغا الصغيرة»

حققت منحوتة للفنان الانطباعي الشهير إدغار ديغا 41.6 مليون دولار في مزاد في صالة كريستيز في نيويورك، وهو رقم قياسي لأعمال الفنان الفرنسي.

وكان تمثال «الراقصة الصغيرة» من بين مجموعة آن إيتش باس الأمريكية التي خضعت لمزادات عدة في القرنين العشرين والواحد والعشرين في نيويورك.

وتتكون المجموعة من 12 عملاً فنياً كانت تحتفظ بها المليارديرة الأمريكية آن باس التي اشتُهرت بالتبرع بالأعمال الخيرية وحب الفن واقتناء الأعمال الإبداعية، وعشق الباليه وبلغت ثروتها 3.5 مليار دولار وتوفيت عام 2020.

وتصور المنحوتة راقصة باليه صغيرة ترتدي تنورة موسلين وشريطاً من الساتان على قاعدة خشبية وهي أكبر وأشهر منحوتات ديغا والوحيدة التي عُرضت في حياته.

وأثار التمثال ضجة كبيرة عندما عرضت نسخة له بالحجم الطبيعي من الشمع لأول مرة في المعرض السادس للفن الانطباعي في باريس عام 1881.

وزود ديغا المنحوتة بأدوات حقيقية من بينها حذاء باليه من أكتان، وشعر مستعار، وجديلة مربوطة بشريط حريري.

ولم يتم صب النسخة الأصلية من البرونز إلا بعد وفاة الفنان عندما تم صنع 29 قالباً، معظمها موجود في المتاحف في جميع أنحاء العالم.

واستلهم الفنان الخالد عمله من راقصة باليه شابة تدعى ماري فان جوته كانت تدرس الباليه في باريس.

وتجاوز التمثال الذي بيع الخميس 12 مايو السعر القياسي السابق لأعمال ديغا في المزاد والذي بلغ 24.8 مليون دولار لتمثال برونزي آخر من «ليتل دانسر» بيعت في عام 2015.