الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مخرجون في «كان» يحثون فرنسا على مواجهة ماضيها الاستعماري

مخرجون في «كان» يحثون فرنسا على مواجهة ماضيها الاستعماري

مشاركون في المهرجان.

حث صانعو أفلام في مهرجان كان السينمائي، فرنسا على مواجهة ماضيها الاستعماري، مستندين إلى قدرة النجوم في التأثير واستعداد الدولة الأوروبية المتزايد لمواجهة الظلم المُرتكب بشكل ملحوظ في أفريقيا.

وترك استعمار الجزائر وأهوال حرب الاستقلال الجزائرية (1954-1962) آثاراً عميقة على الشعبين الجزائري والفرنسي، وشكّل ذلك باستمرار سبباً لتدهور في العلاقات بين البلدين، لكن الموضوع نادراً ما خضع للنقاش العلني في فرنسا خلال العقود الماضية.

ورغم اعتراف الرئيس إيمانويل ماكرون بارتكاب جرائم، من بينها مجزرة نفذتها الشرطة في حق الجزائريين في باريس عام 1961 ووصفها ماكرون بأنها «لا تُغتفر»، فإنّ حكومته استبعدت «تقديم اعتذار» عن ماضي فرنسا الاستعماري.



ويقول المخرج الفرنسي فيليب فوكون على هامش مهرجان كان السينمائي "يمكنكم القول إنني مهووس بموضوع الحرب الجزائرية."

ويتناول فيلمه «لي أركي» (الحركيون) قصة جزائريين قاتلوا إلى جانب القوات الفرنسية ضد الحركة الاستقلالية، لكن تمّ التخلي عنهم عندما انسحبت فرنسا من الجزائر وواجهوا انتقام الجزائريين المنتصرين.

ويحمّل الفيلم مسؤولية هذه «الخيانة الإجرامية» والمذابح اللاحقة بالحركيين للرئيس الفرنسي آنذاك شارل ديغول.

ويضيف فوكون المولود في الجزائر «من الضروري أن نسترجع هذه الواقعة وننظر إلى الحقيقة مباشرة» رغم أنّ «التعقيدات» التاريخية تجعل الأحكام السهلة مستحيلة.



استنتاجات سهلة

وحذر زميله المخرج ماتيو فادوبييه من الاستنتاجات السهلة في شأن تجنيد فرنسا جنود سنغاليين خلال الحرب العالمية الأولى، وهو موضوع يتطرّق إليه فيلمه «تيرايور» (الأب والجندي).

ويؤدي النجم الفرنسي عمر سي الذي حصد إعجاباً عالمياً بعد دوريه في فيلم «أنتاتشبل» ومسلسل نتفليكس الشهير «لوبن»، دور البطولة في القصة التي تتحدث عن أب وابنه أُجبرا على المحاربة إلى جانب فرنسا.

ويقول فادوبييه إنّ «فكرتي تتمثل في التشكيك بتفاصيل ما حصل»، مضيفاً "في معرض تساؤلنا عن علاقة فرنسا التاريخية بمستعمراتها السابقة، ماذا لدينا لنقول عن ذلك اليوم؟ هل نعرف ماذا فعلنا حتى؟."

وفيما يرفض أية مقاربة «سياسية أمامية»، يقول "إذا أنكرنا الحقائق، لن نتمكّن أبداً من المضي قدماً، فينبغي علينا إذن أن نسرد الوقائع، وعلى الجميع أن يعرفها."

ومع ذلك، لا يتمثل الهدف "في تذنيب الأشخاص، بل في الاعتراف بالتاريخ المؤلم والتحرّر."

وفي العرض الافتتاحي للفيلم، قال سي المولود في فرنسا لأبوين مهاجرين منحدرين من غرب أفريقيا، في كلمة "لدينا القصة نفسها، لكن ليست لدينا الذكريات ذاتها."

جدل وطني

وسيشهد الأسبوع الثاني من مهرجان كان السينمائي عرض فيلم «نو فرانجان» (إخواننا) للمخرج الفرنسي رشيد بوشارب الذي أثار عام 2006 جدلاً وطنياً بعمله «دايز أوف غلوري»، وهو فيلم يتحدث عن المساعدة التي وفرها جنود دول شمال أفريقيا للقوات الفرنسية الحرة خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتحدث فيلم بوشارب الأخير عن قصة مالك أوسكين، وهو طالب قُتل عام 1986 وأصبح بمثابة رمز لدى الأقليات الفرنسية.

وفي ليلة 6 ديسمبر 1986، تعرض الشاب الفرنسي- الجزائري البالغ 22 عاماً لضرب مبرح على يد ضابطَي شرطة أدى إلى مقتله، وذلك على هامش مظاهرة احتجاجية طلابية في باريس لم يكن مشاركاً فيها.

وأصبح مقتل الشاب بمثابة نقطة تحول، إذ أدى إلى أسابيع من الاضطرابات فضلاً عن إدانة غير مسبوقة للضابطَين المسؤولَين عن مقتله.