الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

بالفيديو.. بركان ينفث الرماد والبخار ويثير فزع القرويين في الفلبين

أطلق بركان جبل يقع إلى جنوب شرق العاصمة الفلبينية الرماد والبخار لنحو كيلومتر واحد في السماء، في ثوران وجيز مصحوب بالبخار الأحد، ناثراً الرماد في القرى المجاورة ومصيباً السكان بالفزع، بحسب المسؤولين.

رفع المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل مستوى التأهب عند جبل بولوسان الواقع بمحافظة سورسوغون عقب الثوران الذي استمر 17 دقيقة، لكنه أضاف أنه لا يوجد ما يشير إلى ثوران كبير وشيك.

أظهر بولوسان، وهو أحد أكثر البراكين نشاطاً في البلاد، علامات على الاضطراب بإطلاق الرماد والبخار عن نحو متقطع في السنوات الأخيرة.

وقال معهد البراكين الحكومي عن بولوسان ”إنه في حالة غير طبيعية حالياً”، وطلب من المواطنين الابتعاد عن منطقة الخطر الدائم التي يبلغ طولها 4 كم حول البركان.

تساقط الرماد على سبع قرى على الأقل ببلدة جوبان الساحلية وبالقرب منها عند سفح بولوسان، حيث طلب من المواطنين البقاء في منازلهم وارتداء أقنعة.

كما تم نصح سائقي السيارات بالقيادة بحذر على الطرق المغطاة بالرماد والطين.

وقال المسؤولون إنهم يقومون بتقييم ما إذا كان سيتم إجلاء السكان، وخاصة النساء الحوامل وكبار السن والأطفال، من القرى التي تساقط عليها الرماد.

خارج منطقة الخطر الدائم، نصح معهد علم البراكين المواطنين بمن فيهم أولئك الذين يعيشون على الجانب الجنوبي الشرقي الضعيف من البركان، بالبقاء في حالة تأهب ”بسبب الاحتمالات المتزايدة للثوران المفاجئ والخطير”.

وتم تنبيه القرويين الذين يعيشون في الوديان وعلى طول الأنهار والجداول بتوخي الحذر من التدفقات الطينية البركانية وسط موسم الأمطار.. وتم نصح الطائرات بعدم التحليق بالقرب من البركان في سورسوغون، التي تبعد حوالي 600 كم عن جنوب شرق مانيلا.