السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مغني راب مصري يعلن إصابته بـ«سرطان القلب»

أعلن مغني الراب عمرو سليمان الشهير بـ«أفرو» عن إصابته بسرطان القلب من خلال حسابه على موقع الصور «إنستغرام»، حيث كتب أفرو: «سرطان قلب، الحمدلله يارب، النهاية ستكون قريبة بالنسبة لي».

ومن أشهر أغاني أفرو أغنية «أدرينالين» التي طرحها خلال عام 2020، وحازت إعجاب الكثيرين من متابعي المغني.

وبعد إعلانه عن إصابته بسرطان القلب، اندهش كثيرون من رواد التواصل الاجتماعي وتساءلوا: هل يمكن أن يُصيب السرطان القلب أيضاً؟



سرطان القلب مرض نادر

تقول الدراسات إن معظم الأورام التي تتكون في القلب تكون غير سرطانية، ولكن هذا لا يمنع أن يحدث سرطان لقلب، وهو ورم قلبي خبيث ونادر للغاية.

أجرت إحدى الدراسات أكثر من 12.000 تشريح فوجدت سبعة أشخاص فقط مصابين بورم أساسي في القلب.

ويقول الدكتور أحمد حلمي أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس، إن بعض الدراسات أثبت أن نحو 8 حالات من كل 10 تكون أورام القلب لديهم حميدة، وذلك لأن سرطان القلب نادر الحدوث ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها أن خلايا القلب غير قابلة للتجدد والانقسام، وعندما تنمو خلايا خبيثة في القلب فلن يمكنها التجدد والتكاثر لتكوين مرض سرطاني، كما يحدث مثلاً في القولون والبنكرياس والجلد.

ويلفت أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس إلى أن أسباب حدوث سرطان القلب ما زالت مجهولة، لكنه ورم يحدث مثل أي نوع آخر من أنواع السرطانات بسبب حدوث تغيرات غير طبيعية في الخلايا وبدورها تؤدي إلى فقدان وظائف الخلايا وانقسامها، وهو ما يسمح بحدوث الأورام السرطانية.



أعراض سرطان القلب

تقول الدراسات إن الرجال أكثر إصابة بسرطان القلب من النساء، وتحدث تلك الإصابة في أي مرحلة عمرية، ويٌعتبر التدخين من عوامل الخطر التي ترفع احتمالات الإصابة.

ويقول الدكتور أحمد حلمي لـ«الرؤية» إن أعراض الإصابة تشمل ضيق التنفس، وآلام الصدر، وفقدان الوزن فجأة، وتكون الجلطات، والكحة المصحوبة بالدم، واضطراب ضربات القلب، إلى جانب الشعور بالتعب العام والإرهاق.

ولفت أستاذ جراحة القلب إلى تشابه أعراض سرطان القلب مع بعض أمراض القلب الأخرى مثل: النوبات القلبية وأمراض انسداد الشرايين.

ويشير: «ينبغي التوجه إلى طبيب القلب فور ظهور تلك العلامات لتشخيص المشكلة بدقة».



سرطان القلب والعلاج

ويؤثر سرطان القلب على كفاءة وظائف القلب، فتنخفض كفاءة تدفق الدم إلى عضلة القلب وبالتالي سائر أعضاء الجسم بعد ذلك.

ويؤدي سرطان القلب كذلك إلى تكون الجلطات الدموية واضطراب نظم القلب.

العلاج الرئيسي لسرطان القلب والحد منه بحسب أستاذ جراحة القلب هو الخضوع لعملية جراحية لاستئصال الورم، أو استئصال جزء منه إذا كان الورم يقع بمنطقة حساسة بالقلب.

ويتابع حلمي: «بعد نجاح الجراحة تساعد بعض العلاجات المُكملة مثل العلاج الكيماوي والإشعاعي للسيطرة على الخلايا الخبيثة ومنعها من النمو والانقسام، وفي بعض الأحيان ولعلاج سرطان القلب يمكن أن يلجأ الطبيب المُعالج لإجراء عملية زرع قلب من أحد المُتبرعين».