الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مصر تحتفل بنجاح إطلاق «نايل سات 301»

احتفلت مصر بإطلاق القمر الصناعي المصري الجديد «نايل سات 301» مساء أمس الأربعاء من قاعدة الإطلاق «كاب كانفرال» في ولاية فلوريدا، عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية.

ووفقاً لتقارير صحفية فإن القمر الصناعي المصري «نايل سات 301» مزود بأحدث الأجهزة والتقنيات وخدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية محافظات مصر والمناطق النائية وبعض دول أفريقيا بالإضافة لدول حوض النيل لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الأفريقية لمواكبة توجهات الدولة المصرية في تقوية أواصر العلاقات المصرية الأفريقية.

جرى تصنيع القمر الصناعي المصري 301 من خلال شركة تاليس وبعدها تم نقله من موقع تصنيعه في مرسيليا بفرنسا إلى ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث خضع لمجموعة من الاختبارات للتأكد من سلامته، وبعدها تم ملء القمر نايل سات 301 بالوقود، واستكمال شحن البطاريات تمهيداً لإطلاقه والذي تم بنجاح وتم تلقي إشاراته الأولى.

ومن المُنتظر أن سيصبح القمر المصري «نايل سات 301» بديلاً للقمر الصناعي نايل سات 201 بحلول عام 2028".

ويزن القمر الصناعي المصري نايل سات 301 نحو 4.1 طن، ويضم 38 قناة قمرية، كما أنه قادر على المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفق احتياجات الدول الأفريقية، وأيضاً يُعالج عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التلفزيونية عليه، أما عن عمره الافتراضي فيبلغ 15 عاماً.