السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

مهرجان بارنتينز للفنون الشعبية يعود إلى غابات الأمازون

مهرجان بارنتينز للفنون الشعبية يعود إلى غابات الأمازون

يعود مهرجان بارينتينز للفولكلور البرازيلي لمنطقة غابات الأمازون مرة أخرى، بعد توقف لمدة عامين. ويعد بارينتينز أحد أكبر المهرجانات السنوية في البرازيل وفرصة مثالية لعيش تجربة حقيقة وسط أجواء مهرجان برازيلي فريد للفنون الشعبية والتراثية خلال فترة العطلات الصيفية والهرب من ارتفاع درجات الحرارة.

وستقام احتفالات هذا العام في الفترة ما بين 24 و27 يونيو 2022 في مركز بارينتينز الثقافي في جزيرة بارينتينز - حيث اشتق المهرجان اسمه - على ضفاف نهر الأمازون، على بعد 370 كيلومتراً من ماناوس، عاصمة ولاية أمازوناس الشاسعة.





وجرى إحياء الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام بعد توقف عامين بسبب الجائحة، ويحتفل خلاله بأسطورة محلية، حيث تتنافس الفرق الفنية وجهاً لوجه، لتمثيل أسطورة تاريخية تحكي قصة الثور كابريتشوسو، باللون الأزرق، والثور جارنتيدو، الذي يرمز له باللون الأحمر، في إعادة سرد أسطورة الثور القديمة للصراع بين الخير والشر إذ يحاول كل فريق التفوق على الآخر من خلال تقديم عروض فنية مستوحاة من الفولكلور الأمازوني والثقافة الهندية عبر العروض المبهرة والإيقاعات البرازيلية الصاخبة.

وقال سيلفيو ناسيمنتو، رئيس إمبراطور، مجلس السياحة البرازيلي: «بالنسبة لأولئك الذين يحبون الفن والثقافة الشعبية، فإن مهرجان بارينتينز للفولكلور هو تجربة مثيرة حقاً تغمر الزائرين في تاريخ وثقافة وأساطير البرازيل».

وأضاف: «مع مناخ لطيف ومعتدل، يمكن لسكان الإمارات العربية المتحدة الراغبين في الهروب من الصيف القيام برحلة إلى بارينتينز وزيارة الحدث لاستكشاف ذوق وشغف المهرجانات البرازيلية».

تعد ليالي المهرجان الثلاث التي تشمل الاحتفالات والرقصات التقليدية المبهرة وعوامات وقوارب الاستعراض والإيقاعات والأغاني الإقليمية من قبل المحتفلين الذين يروون الأساطير والمعتقدات عبر طقوس قديمة تحكي تاريخ المنطقة، مشهداً حسياً للزوار وتقدم تجربة فريدة لأجواء البرازيل الأصيلة وثقافتها القديمة.



وتتسع قاعة بومبودرومو، التي تم بناؤها على شكل رأس ثور، لـ35000 شخص وتجذب أكثر من 100000 شخص طوال مدة المهرجان، بالإضافة إلى آلاف المشاهدين الذين يتابعون الحدث من خلال البث الإعلامي. بعد انتهاء العروض كل ليلة، تستوعب الساحة الرئيسية، والبارات التي لا تعد ولا تحصى، وكل ركن صغير بالقرب من القاعة حشداً لا يزال مليئاً بالطاقة لتقليد الرقص والأغاني الشهيرة للمهرجان.

يمكن للمسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى المهرجان عن طريق السفر مع طيران الإمارات إلى مطار ساو باولو الدولي. من هناك، يمكن أخذ الرحلات الداخلية إلى مطار بارينتينز الإقليمي للوصول إلى المهرجان.