الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

متاحف مصرية تسلط الضوء على أهم مقتنياتها من الآثار القبطية

تسلط متاحف مصرية الضوء خلال شهر يونيو الجاري على أهم مقتنياتها من الآثار القبطية، وذلك في إطار برنامج «قطعة الشهر» الذي يتم من خلاله اختيار أحد مقتنيات المتحف لتسليط الضوء عليها في كل شهر.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان اليوم الأربعاء، إن القطع الأثرية التي اختيرت للعرض هذا الشهر، تقرر أن تكون ذات صلة بالفنون القبطية، وأن تمثل العائلة المقدسة، وذلك بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر.

وكان من بين تلك العروض، قيام المتحف القبطي، بعرض أيقونة من الخشب تمثل السيدة العذراء وهي تحمل السيد المسيح وترتدي تاجاً بواسطة ملاكين.

فيما اختار متحف شرم الشيخ عرض أيقونة من الكتان تمثل مشاهد سيرة السيدة العذراء، تظهر في منتصفها وهي تحمل السيد المسيح وهو طفل، وعلى جانبي رأسها الملائكة تضع التاج على رأسها، ويحيط بهما عشرة مشاهد من حياتهما.

وقدم متحف جاير آندرسون، أيقونة داخل برواز مذهب، عليها صورة السيدة العذراء تحمل السيد المسيح حاملاً كتاباً وعلى جانبيها ملكان شاهران سيفيهما وخلفهما ملكان محلقان في الجو.

وعرض متحف مطار القاهرة الدولي 2، أيقونة رئيس الملائكة غبريال (القرنين 19-17) وهي مصنوعة من الخشب المطلي بالألوان، ويظهر بها الملاك غبريال بزي عسكري ممسكاً بلفافة.

وعرض متحف السويس القومي، أيقونة من الخشب من القرن 18 احتوى النصف العلوي منها على صور السيدة العذراء وهي تحمل المسيح وتشير إليه بيدها اليمنى وحول رأسها ورأسه هالة نورانية كبيرة تزخرفها دوائر صغيرة، وعلى الجزء السفلي من الأيقونة كتابة تُقرأ «بيعة ستي بربارة بمصر» واسم «إبراهيم» و"حنا".

وكانت قطعة الشهر بمتحف آثار الإسماعيلية، أيقونة البشارة، من العصر البيزنطي، وهي مصنوعة من الخشب مصور عليها الملاك جبرائيل والعذراء مريم، وكتابات باللغة القبطية.