الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

إطلاق 26 سلحفاة نادرة إلى موئلها الطبيعي في دبي

احتفالاً باليوم العالمي للسلاحف البحرية 2022، أطلق مشروع دبي لإعادة تأهيل السلاحف التابع لـ«مجموعة جميرا» 26 سلحفاة مهددة بالانقراض إلى موئلها الطبيعي، وذلك من شاطئ فندق «جميرا النسيم».



وفي خطوة تؤكد على أهمية حماية البيئة البحرية الغنية في دولة الإمارات، ودعم جهود الحفاظ على كائناتها البحرية، وقع المشروع مذكرة تفاهم مع هيئة الفجيرة للبيئة ومركز الفجيرة للبحوث، برعاية سموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، رئيس مجلس إدارة هيئة الفجيرة للبيئة.



وستشهد الاتفاقية التي وقعتها أصيلة عبدالله علي معلا الهاشمي المدير العام لهيئة الفجيرة للبيئة، تعاون الجهات الثلاث لإعادة تأهيل السلاحف البحرية، وإجراء البحوث واستعادة موائلها الطبيعية. وسيتم تفعيل رقم الدعم المجاني The 800TURTLE (800 887853) في الفجيرة، وهو رقم تم إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي لتشجيع الجمهور على الاتصال بفريق المشروع والإبلاغ عن السلاحف البحرية المريضة أو المصابة. وسيتم تحويل المتصلين إلى مركز الفجيرة للبحوث لضمان الاستجابة المناسبة والسريعة.



وبمناسبة اليوم العالمي للسلاحف البحرية، تم إطلاق مجموعة تضم 21 من سلاحف اللجأة صقرية المنقار و5 من السلاحف الخضراء، وهي من أبرز فصائل السلاحف المهددة بالانقراض، إلى موئلها الطبيعي من شاطئ «جميرا النسيم» بإشراف مجموعة من المختصين في البيئات البحرية، بعد إنقاذها وإعادة تأهيلها في «مشروع دبي لإعادة تأهيل السلاحف» ضمن «برج العرب جميرا».



ووقع المشروع أيضاً اتفاقية شراكة في الشهر الماضي مع «إم أس بوريما»، أول سفينة في العالم تعمل بالطاقة المتجددة، لإطلاق 10 سلاحف بحرية إضافية في الشاطئ الخاص لجميرا الممتد على مسافة كيلومترين. ومع إطلاق هذه السلاحف، يصل العدد الإجمالي للسلاحف البحرية التي تم إنقاذها وإعادة تأهيليها وإعادتها لموئلها الطبيعي إلى 2050 سلحفاة حتى اليوم.