الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مهرجان البردة ..9 ساعات في رحاب روعة الفنون الإسلامية

جسّد مهرجان البردة الذي شهد افتتاحه أمس سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صورة واضحة عن آلية صنع فنون إسلامية تحاكي الماضي وتستشرف المستقبل.

وعلى مدى تسع ساعات متواصلة شهد المهرجان الكشف عن الفائزين بجوائز الدورة الـ14 لجائزة البردة، إلى جانب جلسات حوارية عدة وسلسلة من المعارض الفنية والعروض الحية.

ومثل الحدث نافذة للاحتفال بالفنون والثقافة الإسلامية، حيث يقدم منصة عالمية وملتقى للحوار حول مستقبل هذه الفنون، الأمر الذي من شأنه تعزيز الوعي لدى الأجيال الناشئة بأشكالها وأنماطها.


واستضاف المهرجان نحو 300 مختص ومبدع من أكثر من 15 دولة، ويشارك في الجلسات الحوارية نحو 47 متحدثاً.


وأكدت نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في صياغة مستقبل الفنون الإسلامية وتعميق ارتباطهم بهويتهم وفتح آفاق أرحب أمام المبدعين، بما يظهر جماليات الفن الإسلامي بشكل تفصيلي.

وأضافت «يركز مهرجان البردة على إبراز عظمة الحضارة الإسلامية من خلال الفن باعتباره تراثاً إنسانياً غنياً بالقيم الحضارية».

وشددت على أهمية توظيف التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة في ابتكار مدارس وأعمال فنية تظهر جماليات الفنون الإسلامية، حيث أعلنت عن إجراء الوزارة أول دراسة من نوعها في المنطقة العربية باستخدام ذكاء السرب الاصطناعي.