الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

كيف تتعامل مع الضغط نتيجة إجهاد المسؤوليات

كيف تتعامل مع الضغط نتيجة إجهاد المسؤوليات

ترجمة: أنس كمال الدين

المصدر: Lifehack

بين التفوق في العمل والقيام بالواجبات المنزلية وترتيب العلاقات ـ يمكن أن تصبح الحياة مرهقة للغاية، وسواء كنت تكافح في العمل أو كنتِ أماً عازبة تحاول جاهدة التوفيق بين المنزل والعمل فلا يوجد مجال للشك أن المسؤوليات والتوقعات تثقل كاهلك، ما يجعلك شخصاً متوتراً.

هناك أشياء لن تستطيع السيطرة عليها مهما فعلت، لكن ما يمكن التحكم فيه هو أفكارك، ويجب أن تعرف أنه لا يوجد شيء في هذا العالم يستحق القلق بشأنه.

فيما يلي ثماني خطوات عملية حول كيفية التعامل مع الإجهاد وعدم السماح له بالسيطرة على حياتك:

1. نظم حياتك

يساعدك الحصول على قائمة مهام في تتبع أهداف واقعية والحفاظ عليها والأهم من التعامل مع التوتر على نحو أفضل.

2. ابتعد عن المثالية

المثالية تؤدي إلى مستويات عالية من التوتر، وفي سعيك للحصول على ما لا تشوبه شائبة ينتهي بك الأمر محبطاً وغير سعيد أبداً.

توقف عن النقد الذاتي بشكل مفرط وتعلم من أخطائك، حرر نفسك من المعايير غير الواقعية التي حددتها لنفسك وستفاجأ كيف ستشعر بتحرر كبير.

3. حل المشاكل

في كثير من الأحيان ينشأ التوتر بسبب الصراعات مع زميل في العمل أو صديق أو شريك. أفضل طريقة للتعامل مع الضغط من هذا النوع هو مواجهة الشخص المعني وحل النزاع عن طريق التواصل الفعال.

كثير من الناس يرتكبون خطأ الهروب من المواجهة والعيش مع التوتر الذي يؤدي فقط إلى تراكم التوتر. لذا في المرة التالية التي تدخل فيها مناقشة حامية مع شريكك أو تواجهك مشكلات مع مديرك - اجعلها نقطة للتحدث عن الأمور وحلها بدلاً من إيواء المشاعر السلبية.

4. تعلم أن تقول لا

الجميع يريد أن يكون محبوباً وأن يرضي الناس ولكن ماذا سيحدث لك عندما تزيد عدم قدرتك على قول لا من ضغوطك؟

سواء كان رئيسك يمطرك بكمية عمل غير معقولة أو كانت لجنة مدرسة طفلك تطلب منك التطوع في حدث ما لا بأس بالقول لا – بشكل لطيف - إذا كنت تتخبط.

إن قول «لا» لا يجعلك موظفاً أو والداً أو صديقاً سيئاً ويضمن لك قضاء وقتك في القيام بما هو مهم وعاجل بدلاً من تقديم التزامات ستندم عليها لاحقاً.

5. متع نفسك

افعل الأشياء التي تخفف من الإجهاد - يمكن أن تكون شيئًا بسيطاً مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة في نهاية يوم مزدحم.

التجديد مهم لأنه يساعدك على تصفية ذهنك ويعزز الحياة الصحية. لذا، دلل نفسك من حين لآخر لأنك تستحق.

6. تناول طعاماً صحياً

يتفاعل الجميع مع التوتر بشكل مختلف - وفي حين ينتهي الأمر ببعضهم بتناول الطعام بشكل نهم، هناك آخرون يفقدون شهيتهم بدلاً من ذلك. في كلتا الحالتين، هذه ردود فعل شديدة غير صحية للغاية.

واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع التوتر هو مجرد تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي متوازن وإدراج المواد الغذائية التي يحتمل أن تقاوم مستويات الإجهاد.

بدلاً من المشروبات الغازية والبيتزا أو قطعة تشيز كيك التي ستجعلك تشعر بالتحسن، عليك بالتحول إلى خيارات أكثر صحية مثل الشوكولاتة الداكنة، أودقيق الشوفان، أو برغر السلمون الصحي للتخلص من التوتر.

7. احصل على قسط كاف من النوم

الحصول على ما لا يقل عن 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة أمر حيوي.

مارس أساليب الاسترخاء مثل قراءة كتاب أو أخذ نفس عميق طويل قبل النوم وحاول الذهاب للنوم في الوقت نفسه كل ليلة.

8. رؤية اختصاصي نفسي

إذا وجدت نفسك تمر بنوبات توتر وقلق، ما يجعل من الصعب عليك قضاء اليوم، فعليك ببساطة التواصل مع المعالج النفسي.

لا بأس في طلب المساعدة عندما تحتاج إليها. وبدلاً من أن تضيع في سحابة الأفكار، تحدث إلى المعالجين الذين يمكنهم إرشادك ومساعدتك في الوصول إلى جذر المشكلة وتوجيهك على كيفية التعامل مع التوتر والسيطرة على الانفعالات.