الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

التراث الإماراتي في شوارع نيودلهي

التراث الإماراتي في شوارع نيودلهي

في مشهد يعكس الثراء الحضاري لدولة الإمارات، وبتوليفة من الملامح التراثية التي تشكّل الهوية الشعبية الإماراتية، احتشد سكّان مدينة نيودلهي أمام بوابة الهند، لمشاهدة الفعاليات التراثية والعروض الشعبية الإماراتية.

وتنوعت العروض بين أهازيج البحارة والرقصات الشعبية، وجابت شوارع وأزقة المدينة في لوحات تمزج في حضورها التنوع الذي يرافق التراث الشعبي الفني الإماراتي.

وقدّمت فرقة الشارقة الوطنية عدداً من العروض الشعبية التي عرّفت الزوّار إلى أبرز الملامح التراثية المحلية، من خلال العزف على آلة الطنبورة الوترية، والطبل الكبير، إضافة إلى استعراضات فلكلورية على آلة المزمار.



كما اشتملت العروض على رقصات شعبية تسرد حكاية المجتمع الإماراتي وتعرّف بالحِرف التقليدية الأصيلة التي كان يصنعها الأجداد، حيث أخذ أعضاء الفرقة من خلال أزيائهم التقليدية الزوّار في جولة عرّفتهم إلى أنماط المعيشة الإماراتية التي كانت تشتهر في الماضي، في مشاهد تداخل بها الغناء والأهازيج الخاصة التي يحفل بها التراث الشعبي الإماراتي.


واكتظت الشوارع المحاذية لبوابة الهند بالزوّار الذين تفاعلوا مع الرقصات والأهازيج الإماراتية التي قدمتها الفرقة، على وقع الطبول والغناء التراثي الذي ينشد أشعاراً شعبية تروي حكايات مروية في الذاكرة المحلية الإماراتية.