الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

للمرة الأولى .. 4 أديبات في القائمة القصيرة لـ «البوكر العربية»

للمرة الأولى .. 4 أديبات في القائمة القصيرة لـ «البوكر العربية»
للمرة الأولى في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، ضمت القائمة القصيرة أربع كاتبات من أصل ستة إصدارات تتنافس في النسخة الثانية عشرة للجائزة.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة قائمة الكتاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة خلال مؤتمر صحافي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني ـ الحكواتي في مدينة القدس أمس.

وتضمنت القائمة الكتاب والروائيين هدى بركات عن رواية (بريد الليل)، كفى الزعبي (شمس بيضاء باردة)، شهلا العجيلي (صيف مع العدو)، عادل عصمت (الوصايا)، إنعام كجه جي (النبيذة)، ومحمد المعزوز عن رواية (بأي ذنب رحلت).


وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة باختيار مركز يعبر عن المشهد الثقافي العربي كل عام لتعلن منه قائمتها القصيرة، في وقت تخطط الجائزة لعقد سلسلة من الفعاليات الثقافية في مدينتي رام الله وبيت لحم بالضفة الغربية، احتفاء بالإبداع الأدبي الفلسطيني.


وقال رئيس لجنة تحكيم الجائزة شرف الدين ماجدولين إن الروايات الست المختارة مختلفة بشكل كبير في موضوعاتها وأساليبها واختياراتها الجمالية، فهي تجمع بين الرواية العائلية، ورواية الذاكرة، وخيبة الأمل والمنفى والهجرة.

كما تضيء على فضاءات محلية متنوعة بالنظر إلى انتمائها لبلدان عربية عدة، حيث تعكس واقعاً متبايناً ورؤى عميقة وناضجة ومؤثرة من الراهن العربي، وفي الوقت ذاته تقترح صيغاً سردية بديعة تستجيب لطبقات مختلفة من المتلقين.

وجرى اختيار روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو 2017 ويوليو 2018، وتعلن الجائزة عن الفائز في 23 أبريل المقبل، ضمن احتفال سيقام في أبوظبي تزامناً مع افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.