الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«فتاة العرب» الشخصية المحورية في «أبوظبي للكتاب»

«فتاة العرب» الشخصية المحورية في «أبوظبي للكتاب»

شعار معرض أبوظبي الدولي للكتاب

اختار معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي، الملقبة بـ «فتاة العرب»، شخصية المعرض المحورية للدورة الـ 29 التي تنطلق في 24 حتى 30 أبريل المقبل.

ويأتي اختيار السويدي تقديراً لسيرتها الأدبية وعطاءاتها الثقافية الحافلة بالإنجازات والمؤلفات التي شكلت إضافة قيّمة إلى الشعر النبطي في الدولة.

وينظم في جناح دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في المعرض ركن مخصص لعرض أهم إنجازات الشاعرة الراحلة ومؤلفاتها الأدبية والشعرية.


ويحرص معرض أبوظبي الدولي للكتاب على تكريم الشخصيات والرموز الثقافية والفكرية في العالم العربي، والاحتفاء بإنجازاتهم التي تشكل نموذجاً للأجيال المقبلة، وتدفعهم إلى مزيد من الجهد للنهوض بواقع الثقافة العربية.


وتعد الشاعرة «فتاة العرب» رائدة من رواد الشعر النبطي في الإمارات، واختار لها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقب فتاة العرب بعد تكريمها وتقليدها وسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي عام 1989.

وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة سيف سعيد غباش إن اختيار عوشة السويدي شخصية محورية للمعرض يأتي تقديراً لما تحفل به سيرتها من تجارب وخبرات طويلة، أثرت الحياة الثقافية المحلية وخاصة الشعرية النبطية، حيث شكلت إضافة مهمة للمشهد الثقافي العام، من خلال مؤلفاتها واهتمامها بالقضايا العربية والوطنية في قصائدها.

يذكر أنّ فتاة العرب من مواليد المويجعي في منطقة العين، واعتزلت الشعر في أواخر التسعينات وبقيت تروي أشعارها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وتساجلت مع كبار الشعراء في الدولة، وعلى رأسهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.