الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

عروض مميزة في «مهرجان مترو دبي للموسيقى»

يواصل «مهرجان مترو دبي للموسيقى» فعالياته، حيث يشارك نخبة من أمهر العازفين والموسيقيين العالميين المختصين في العديد من الأساليب والأشكال الموسيقية الفريدة التي لم يسبق عرضها في المنطقة من قبل في أولى دورات المهرجان الذي ينظمه «براند دبي»، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات.

تتضمن فعاليات المهرجان المُقامة في محطات برج خليفة/ دبي مول، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، خلال فترتين صباحية ومسائية، العديد من العروض الموسيقية الفريدة التي يؤديها العازفون على آلات موسيقية غريبة وغير معتادة مستقطبة أعداداً كبيرة من مستخدمي المترو، وغيرهم من الزوار الذين حرصوا على متابعة عروض المهرجان للتعرف إلى الأشكال الموسيقية الجديدة التي لم يعهدوا أغلبها من قبل والتي تُشكل في مجملها احتفالية بالإبداع الموسيقي جمعت أكثر من 25 مبدعاً من داخل الدولة ومختلف انحاء المنطقة والعالم.

وحول تنوع عروض المهرجان والنوعية الخاصة التي تميزها.. قالت شيماء السويدي، مديرة المشاريع الإبداعية - براند دبي: «المهرجان يهدف إلى تقديم نماذج جديدة من المواهب بالغة الخصوصية والتفرد في مجال يعد في حد ذاته أحد أهم أشكال الإبداع وهو المجال الموسيقي، وفي كل مبادرات براند دبي، نحرص أن يكون كل منها مناسبة لإبراز المواهب المحلية وتأكيد مشاركتهم إلى جوار المبدعين العالميين لمزيد من الاحتكاك وتبادل الأفكار والاطلاع على قوالب إبداعية جديدة بفكر مغاير ورؤية مختلفة، ما يسهم في إثراء تجارب جميع المشاركين وما يسهم في تعرف الجمهور إلى الخصائص والسمات المميزة للثقافات الموسيقية المميزة لدول العالم المختلفة».


وعن التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات .. أشادت السويدي بدور الهيئة وحرصها على إطلاق برامج وأنشطة هدفها إثراء المشهد الإبداعي في دبي فضلاً عن دورها المحوري في دعم مسيرة النمو والتطور الذي تشهدها الإمارة، لافتةً إلى أن «مواصلات دبي» طالما كانت من أهم الشركاء الاستراتيجيين لـ «براند دبي» على مدى الأعوام الماضية.


يشارك في المهرجان الفنان الإندونيسي «ريزال عبدالهادي» صاحب المواهب المتعددة في مجالات الموسيقى والغناء الفلكلوري وكتابة الأغاني، وابتكار الآلات الموسيقية حيث ابتكر «ريزال» آلة موسيقية جديدة اسماها «راسندريا» وهي مزيج من الغيتار، والايقاع، وآلة «ديدجيريدو»؛ إحدى آلات النفخ التراثية.

ويعد الفنان الهندي جلادسون صامويل بيتر من أشهر العازفين المشاركين في «مهرجان مترو دبي للموسيقى» كونه يجيد العزف على أكثر من 45 آلة موسيقية، ما كان سبباً لظهوره في العديد من البرامج التليفزيونية الشهيرة، وقد شارك في عدد كبير من العروض والمهرجانات الموسيقية في الهند والعالم، كما تمت استضافته ثلاث مرات في البرنامج العالمي «تيد توكس».

ويقدم الفنان الروسي فيدور جريجورف مقطوعات موسيقية لكبار المؤلفين العالميين على آلة فريدة صممها بنفسه وهي عبارة عن «إكسيليفون من الزجاجات» ويقدم عروضه في الأماكن العامة والمفتوحة منذ ما يزيد على 14 عاماً، فضلاً عن إجادته للعزف على آلات الإيقاع.

ويشارك الموسيقي والمطرب «سايكي أوف ساوند» في المهرجان ويقدم للجمهور معزوفات عدة على آلة «زن درم» التي اشتهر من خلالها كونها واحدة من الآلات الموسيقية الفريدة لما لها من قدرة على إنتاج ألحان وأصوات شجية.

وتجيد يوليا العزف على آلة «الدرمز» التي تُشكل بالنسبة لها شغفاً كبيراً لا ينتهي قادها إلى تأدية عدد كبير من العروض الفنية والموسيقية في شتى أنحاء العالم على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وهي تقيم في الوقت الحالي في دبي وتعمل أحياناً منسقة أغانٍ.

يُذكر أن فعاليات مهرجان مترو دبي للموسيقى تقام في خمس من محطات المترو وهي: برج خليفة/ دبي مول، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، وتستمر حتى الثالث والعشرين من مارس الجاري وتُقام يومياً خلال فترتين؛ تبدأ الأولى من السادسة وحتى الحادية عشرة صباحاً، وتستمر الفترة الثانية من الرابعة عصراً حتى التاسعة مساء.