الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

24 تشكيلياً في «التصاميم الهندسية بالشرق الأوسط»

أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة كتاباً جديداً حمل عنوان «التصاميم الهندسية والفن في الشرق الأوسط»، ويضم الأعمال الإبداعية لـ 24 فناناً تشكيلياً من مختلف دول العالم، ويأتي ضمن المبادرات المصاحبة لمهرجان البردة.

ونظمت الوزارة جلسة حوارية فنية حول الكتاب أمس الأول في دبي، استعرضت عدداً من أشكال الممارسات الفنية المعاصرة ودور التراث باعتباره مصدراً ملهماً في تشكيل الفنون المستمدة من الثقافة الإسلامية.

واستضافت الجلسة، التي أدارتها نائبة رئيس مجلس إدارة دار سوذبيز في منطقة الشرق الأوسط والخليج روكسان زاند، الفنانتين التشكيليتين الفلسطينية سامية حلبي والسعودية لولوة الحمود.


وتحدثت الفنانة التشكيلية سامية حلبي حول الفن الإسلامي باعتباره فناً تميز على مر العصور وجمع بين النقوش الإسلامية وأشكال الحرف العربي ووحدة تكرار الشكل الهندسي خصوصاً المستطيل، مبينة أن معالم الحضارة الإسلامية كقبة الصخرة والمسجد الأقصى والمسجد الأموي والجامع الكبير في حلب من المعالم الملهمة والغنية بالفنون الإسلامية.


أما التشكيلية لولوة الحمود فاستلهمت من الحروف العربية رموزاً جمعتها معاً لتكوّن وتشكل أشكالاً هندسية لمستطيلات ومثلثات متشابكة، وكتبت فيها أسماء الله الحسنى وآيات قرآنية لكن برموز هندسية، خصوصاً أنها تعتبر المستطيل من الأشكال الهندسية التي يمكن تشكيلها وتضمينها في لوحات مختلفة.