السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«قصة مئة عام» .. كتاب يستشرف المستقبل بعيون زايد

أطلقت جمعية «البيت متوحد» صباح أمس كتاباً إحصائياً حمل عنوان «قصة مئة عام: استشراف المستقبل بعيون زايد»، وذلك في مقر واحة الكرامة بأبوظبي، بحضور الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان المدير التنفيذي لمكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي.

ويوثق الكتاب جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في النهضة التنموية الشاملة للإمارات، سارداً في فصوله الـ 17 نشأة وحياة وقيم الوالد المؤسس التي أصبحت منهاج حياة ودليلاً إرشادياً للأجيال المقبلة.

* 4 محاور رئيسة


ويدور الكتاب، الصادر باللغتين العربية والإنجليزية، حول أربعة محاور رئيسة تسرد تفاصيل عدة في 17 فصلاً، ويحمل المحور الأول عنوان «التنمية البشرية» ويعرض إنجازات الشيخ زايد في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية والعطاء على الصعيد الدولي.


ويتطرق محور «الاحترام» إلى تمكين المرأة والتسامح والسعادة والرفاهية، إلى جانب الثقافة والتراث والرياضة والشؤون الخارجية في عهد الوالد المؤسس.

* حكمة

يضم محور «الحكمة» أقسام الحوكمة والثقة، الريادة الاقتصادية، التنوع الاقتصادي، والسلامة والأمن، فيما يشمل محور «الاستدامة» أقسام الحفاظ على النظام البيئي، الفضاء، والطاقة المتجددة في الإمارات.

* إنجازات

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية البيت متوحد سيف علي القبيسي إن الكتاب يسعى إلى الاحتفاء وتخليد إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وذكر القبيسي أن الكتاب يركز على البيانات العددية ويحوي معلومات توثق الإنجازات المحققة في عهد الوالد المؤسس على الصعد كافة، فضلاً عن «إحصائيات التسامح» التي تسلط الضوء على رؤية الشيخ زايد في هذا المجال، وجهود الإمارات الحالية في تعزيز قيم التسامح التي أرسى دعائمها الوالد المؤسس.

* إحصاءات موثقة

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة الجمعية عبدالله النيادي إن الإعداد لهذا الكتاب استغرق نحو خمسة شهور، وحاولت الجمعية عبره تقديم كل ما يتعلق بالإحصاءات الرسمية الموثقة عن نشأة وحياة وإرث الوالد المؤسس، كما تسعى إلى إصداره بلغات أخرى في الفترة المقبلة.