الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

56 دولة في «الشارقة القرائي للطفل» 17 أبريل

تنطلق النسخة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل في الفترة من 17 إلى 27 أبريل المقبل، بمشاركة 198 ضيفاً من 56 دولة عربية وأجنبية، سيقدمون 2546 فعالية متنوعة،

وتنظم هيئة الشارقة للكتاب المهرجان تحت شعار «استكشف المعرفة»، حيث يستضيف سلسلة عروض أفلام ومسرحيات عالمية، ويقدم إصدارات 167 ناشراً من 18 دولة في مركز إكسبو الشارقة.

* نافذة ثقافية


وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، إن مهرجان الشارقة القرائي للطفل أسس منذ انطلاقته نافذة تطل بالأجيال الجديدة على معارف وخبرات ثقافية جديدة تسهم في صقل مهاراتهم وتغرس في نفوسهم حب المعرفة والقراءة.


* استكشاف المعرفة

وأشار إلى أن المهرجان العام الجاري اتخذ شعار «استكشف المعرفة» ليوجه رسالة إلى الأجيال الجديدة يدعوهم فيها إلى البحث والتعلم والقراءة، حيث إن استكشاف المعرفة هو أساس التعرف إلى طاقاتهم وأساس الاستثمار في مهاراتهم ومواهبهم، وهو الطريق أمامهم ليكونوا مساهمين وشركاء في صناعة المستقبل.

* مظلة ترفيهية

بدوره، أكد مدير قناة الشارقة الفضائية سالم الغيثي أن مهرجان الشارقة القرائي للطفل واحد من الأحداث التي تجمع المعرفة والمتعة والترفيه في مكان واحد وتحت مظلة واحدة، وتسهم في تربية الأجيال على التعلم وثقافة الاكتشاف.

وتابع الغيثي «وضعت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون جملة من المرتكزات التي تحدد مسار أعمالها، فكان على رأس أولوياتها النهوض بمعارف الأجيال الجديدة، واكتشاف طاقاتهم، وتوفير منصة تحتضن إبداعاتهم، حيث تعمل الهيئة وفق رؤيتها على تقديم صورة مشروع الشارقة الحضاري للعالم بأسره».

* منصة المواهب

وقدمت مديرة المعارض والمهرجانات في الهيئة خولة المجيني عرضاً تضمن شروحات خاصة عن طبيعة الفعاليات وورش العمل والمسابقات والأنشطة التي ينظمها الحدث، حيث أشارت إلى أن المهرجان وبعد 11 عاماً من الحكايات والمعارف والأفكار المليئة بالعبر والفوائد، استطاع أن يثبت حضوره باعتباره منصة حاضنة لأحلام ومواهب الأطفال.

* طريق الحرير

وينظم المهرجان العام الجاري معرضاً جديداً تحت عنوان «السفر عبر طريق الحرير» الذي استحدث ليكون بمثابة البوابة التي تطل بالزوار على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير، ويقدم 176 فعالية متنوعة وثرية.

* رحلة إلى الأعماق

كما تقدم النسخة الـ 11 معرض «رحلة إلى الأعماق»، الذي يأخذ الزوار إلى الأعماق المملوءة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة، مستنداً من خلال ما يطرحه على مغامرات الكابتن «نيمو» في أعماق البحار، إضافة إلى تنظيم 231 فعالية مختلفة.

* 19 فيلماً كرتونياً

وللمرة الأولى في تاريخه، يقدم المهرجان للجمهور فرصة الاستمتاع بـ 19 عرضاً لأجمل الأفلام الكارتونية السينمائية الموجهة للأطفال، من خلال منصة العرض التي تحتوي على شاشة عملاقة تتيح للصغار وعوائلهم الاستمتاع بمشاهدة هذه الأفلام، أبرزها قصة لعبة، أليس في بلاد العجائب، الجميلة والوحش، وبينوكيو.

* 50 فعالية

وينظم المهرجان نحو 50 فعالية ثقافية يقدمها 76ضيفاً من 26 دولة عربية وأجنبية، إلى جانب فعاليات الطفل التي تشتمل على 1806 فعاليات متنوعة يقدمها 59 ضيفاً من 21 دولة عربية وأجنبية، فضلاً عن سلسلة من العروض المسرحية التي تنظم بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والأردية.

* 320 رساماً

أما النسخة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل فتشهد مشاركة 320 رساماً من 55 دولة، ويستضيف جناح المعرض منصة صناع كتاب الطفل «أفق» الهادفة إلى توفير بيئة مثالية تجمع كلاً من الناشرين والرسامين لعقد شراكات حقيقة وفاعلة للارتقاء بواقع صناعة كتب الأطفال.

* مقهى الصغار

ويستضيف المهرجان من خلال «مقهى المبدع الصغير» نخبة من الأطفال المميزين أصحاب الإنجازات والمواهب الأدبية والعلمية والإعلامية، أبرزهم: بطل العرب في الشطرنج سلطان الزعابي، أصغر إعلامية عربية درر المرقب، الكاتبة القصصية أنفال، الكاتب ظاهر المهيري، القاصة والكاتبة المسرحية طيف الظفيري، المذيعة والمغنية الباكستانية تواصل شاه، ومطور البرمجيات أدثيان راجيش.

* فارس الشعر

ينظم مهرجان الشارقة القرائي للطفل مسابقة «فارس الشعر»، وهي مسابقة أدبية تهدف إلى الارتقاء بذائقة الأطفال واليافعين في مراحلهم العمرية المختلفة الثلاث الرئيسة، وتقويم ألسنتهم واكتشاف المواهب اللغوية فيهم، إلى جانب دورها في تشجيعهم نحو حفظ وإلقاء قصائد من عيون الشعر العربي وتدريبهم على مواجهة الجمهور.