الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«رجال من عهد زايد» أفضل وثائقي.. وبوملحة شخصية العام«العويس للإبداع»:

اختارت جائزة العويس للإبداع، المستشار إبراهيم بوملحة، مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، شخصية العام الثقافية للنسخة 26 من الجائزة، فيما حصد «رجال من عهد زايد» جائزة أفضل فيلم وثائقي محلي.

وأكد بلال البدور رئيس مجلس الإدارة، خلال مؤتمر صحافي احتضنته الندوة صباح أمس للإعلان عن نتائج الدورة الـ 26، أن جهود تطوير مجالات ومحاور الجائزة واستحداث ما يتماشى مع تطور وتطلعات دولة الإمارات، مستمرة.

وأشار إلى أن الجائزة رفعت قيمة الجائزة في بعض المحاور لتحفيز المشاركين وخاصة في مجالات الإبداع الفني كالرسم والتصوير والذي تم تعديل شروطه لتمثل الصور المقدمة مادة توثيقية للحياة في الإمارات.


ولفت إلى أن غالبية المثقفين والمبدعين مروا وكرموا من خلال جائزة العويس للإبداع كشخصيات ثقافية أوباحثين أوفنانين أومبدعين، حتى أصبحت شهادة تقدير الجائزة متواجدة لدى غالبية أبناء الإمارات والمقيمين عليها.


وحول حجب بعض الجوائز قال «البدور» إن ذلك نتيجة ضعف المشاركات التي لا تتناسب مع القيمة المعنوية والمادية للجائزة، لافتاً إلى أن مجلس الإدارة يولي الثقة للجنة التقييم ولا يراجعها في اختياراتها أوتقديرها للمواد المقدمة.

وذهبت الجوائز الثقافية الخاصة إلى رعد أمان، ومحمود علياء، والشاعر مصطفى عزت الهبرة.

فيما حازت جائزة أفضل إبداع قصصي أوروائي المجموعة القصصية «إشارة لا تلتفت الانتباه» للكاتب سلطان العميمي، وجائزة أفضل حساب لوسيلة تواصل اجتماعي حساب تويتر للفريق ضاحي خلفان.

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي محلي فذهبت لـ «رجال من عهد زايد» لهيئة دبي للثقافة والفنون، وأفضل كتاب عن دولة الإمارات «حصن الظفرة» لعبد الله المهيري.

في حين فاز بأفضل كتاب لغير الإماراتيين عن دولة الإمارات محمد طلبي عن كتابه «في دبي مهندس زاده الخيال»، فيما حجبت مسابقتي أفضل ديوان شعر، وأفضل نص مسرحي.

وجاءت جائزة أفضل فيديو توعوي لعوض الدرمكي عن عمله «بصمات»، وفاز بجائزة أفضل برنامج إذاعي ثقافي « لمن يهمه الأمر» لإذاعة نور دبي إعداد وتقديم د. جاسم ميرزا، وذهبت جائزة أفضل تلفزيوني إذاعي لـ «الراوي» تلفزيون دبي، إعداد وتقديم جمال بن حويرب.قال بلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم إن مشاركة الشباب هذا العام شهدت تراجعاً، وجاءت دون المستوى المرجو، رغم بذل «الندوة» مجهوداً كبيراً من أجل الوصول إليهم في الجامعات والمدارس ومختلف مؤسسات الدولة.

ووعد البدور بمزيد من الجهد في العام المقبل لاستقطاب المواهب الشبابية حرصاً من الندوة على مشاركة أكثر فعالية للشباب.