الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

عبدالله الملا .. مصمم فوانيس الصوف الملون

تمكن المهندس المعماري الإماراتي عبدالله الملا من اتخاذ مسار جديد في تصميم الفوانيس الرمضانية التراثية بطريقة عصرية، عبر تصنيع هيكل معدني أبيض اللون يأخذ شكل الفانوس التقليدي ويتميز باعتماده على خيوط الصوف الملونة التي تعكس ألوان الطبيعة.

وتلفت تصاميم الملا رواد المجمع الثقافي في أبوظبي، الذي احتفظ بنماذج من تصاميمه، جاءت نتاج مبادرة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، لتقديم ورش عمل تعليمية في تصميم الفوانيس الرمضانية العصرية عبر خطوات سلسة، لا تخلو من بصمة المشاركين في تصميمها.

وأفاد الملا أن دافعه الرئيسي في تصميم الفوانيس هو المساهمة في جهود الحفاظ على التراث الإسلامي والعربي الأصيل من الاندثار وتقديمه بحلة عصرية تتناسب مع التنوع الثقافي في المجتمعات الحالية.


وأشار مصمم الفوانيس الإماراتي إلى أن خبراته في مجال التصميم المعماري ساعدته على وضع المقاييس المضبوطة للهيكل الخارجي للفوانيس، وإضافة ضوء داخلي لها لتمكن من الحصول على مظهر جذاب بعد إستكمال عملية تصميم الفوانيس.


ولفت الملا إلى أن ورش العمل الخاصة بصناعة الفانوس، التي يشرف عليها في المجمع الثقافي، أسهمت في تعريف العديد من أبناء الثقافات المختلفة، على جماليات الفانوس، وكيفية صناعته بسهولة ويسر.

وشارك الملا في عدد من المعارض الفنية والإسلامية المحلية والعالمية لعرض التصاميم الهندسية الإماراتية والتراثية بطريقة عصرية غير تقليدية، فضلاً عن إنجازه تصميم العديد من الأجنحة الإماراتية المشاركة في المعارض الدولية.