الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

عبدالله السويدي .. غواص في بحر الرمس .. يحصد 23 ألف لؤلؤة سنوياً

استثمر المواطن عبدالله السويدي الإطلالة البحرية المميزة لمنطقة الرمس، شمال إمارة رأس الخيمة، في إنشاء مزرعة خاصة، تضع ما يقارب 40 ألف محارة سنوياً، يصل معدل إنتاج اللؤلؤ منها إلى ما يقارب 23 ألف لؤلؤة، يتحول معظمها فيما بعد إلى قلائد ومشغولات لؤلؤية، على أيدي إماراتيات مبدعات في صناعة مجوهرات من اللؤلؤ الطبيعي، فضلاً عن مصممات الأزياء.

وتبدو مزرعة السويدي مرشحة لأن تكون وجهة رئيسة على أجندة الباحثين عن نزهة، تستدعي جماليات الماضي، خلال إجازة العيد، حيث اعتاد أن يستقبل العديد من الأفواج السياحية، لا سيما من السياح القادمين إلى الدولة، بهدف الاستجمام، واستكشاف بعض جوانب خصوصية ثقافة الساحل الإماراتي بصفة خاصة.

وأشار السويدي إلى لجوئه لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في زراعة وإنتاج اللؤلؤ العربي، الذي ينافس في الأسواق العالمية لما يحمله من خصائص فريدة عدة، أهمها تنوع الألوان التي تصل إلى ثلاثة عشر لوناً جذاباً، تبدأ من الأبيض الوهاج إلى الذهبي والفضي والأخضر ويتدرج حتى الأزرق الداكن، وبأحجام مختلفة.


ويمارس السويدي الغوص بحثاً عن المحار، لاستخراج مكنونه من اللؤلؤ، بشكل شبه يومي، ليصل رحلة طواويش الأجداد، بحاضره، مشيراً إلى أن كل حبة لؤلؤ يخرجها من قلب محارة لها قصتها وعنوانها، وتحوز جمالية تنفرد بها عن سواها، بالنسبة له.


وأكد أن استخراج اللؤلؤ العربي من بحر مدينة الرمس يمثل حفاظاً على تراث الأجداد العريق، مشيراً إلى أن جودة اللؤلؤ العربي، تثبته اللؤلؤة الأقدم في العالم، والتي عثر عليها في الدولة، ولا تزال تحافظ على خمسة ألوان متفرقة فيها، وهو ما يؤكد جودة اللؤلؤ الذي تنتجه محارات الخليج العربي التي لا يضاهيها أو ينافسها أي محار لؤلؤ في العالم.