الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

«الساعة الرابعة» تعالج الوسواس القهري على مسرح «العويس»

«الساعة الرابعة» تعالج الوسواس القهري على مسرح «العويس»

الساعة الرابعة (4)

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عرضاً لمسرحية «الساعة الرابعة» لفرقة المسرح الحديث بالشارقة، ومن تأليف طلال محمود، وإخراج إبراهيم سالم، وعُرضت ضمن فعاليات النسخة الـ 29 من مهرجان أيام الشارقة المسرحية، يوم الأربعاء المقبل.

واستوحي العرض من مسرحية الكاتب الفرنسي لوران بافي «تك تك»، إذ يقدم شخصيات تعيش وسط دوامة من «الوسواس القهري»، مثل «فؤاد» رجل في نهاية الأربعينات يعاني من اضطراب نفسي ويشتم أثناء حديثه، إلى جانب «جليل» في منتصف الثلاثينات ملتزم ويعاني من الوسواس القهري، وسامي الشاب العشريني الذي يعاني من أوهام مرضية تجعله يتجنب المشي في الأماكن المخططة.

ويتطرق العرض إلى شخصية منال الشابة العشرينية التي تعمل مدربة رياضية وتعاني من تكرار الكلام بشكل دائم، أما يارا فتعمل في مجال التعقيم وتعاني من وسواس النظافة، بينما تشغل أسمهان وظيفة عاملة استقبال في العيادة النفسية.


وتدور أحداث المسرحية في غرفة انتظار لطبيب نفسي هو الدكتور نادر، إذ يلتقي خمس شخصيات تعاني كل منها مشكلة ما، وينتظر كل منهم دوره مع ذلك الطبيب، مع ساعة معلقة في عمق فضاء الخشبة العلوي وفي منتصفه، تشير إلى الرابعة إلا الثلث تقريباً.