السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

موسم الشارقة المسرحي .. 7 مهرجانات تنطلق إلى عمق الصحراء

تستعد إدارة المسرح في دائرة الثقافة في حكومة الشارقة لتنظيم سلسلة متنوعة من المهرجانات والملتقيات المسرحية التي يصل عددها إلى سبعة، خلال الفترة من سبتمبر 2019 وتستمر حتى مارس العام المقبل.

يشكل احتفاء الشارقة بأنواع المسرح عبر تنظيم مهرجانات ومواسم متخصصة تستقطب المسرحيين الإماراتيين والعرب مظلة فنية عربية راسخة، على مستوى تأصيل «أبو الفنون».

ويبدأ برنامج الموسم المسرحي بإطلاق الدورة الثامنة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر المقبل.


ويعد المهرجان مختبراً سنوياً لمتدربي الورش والدورات المسرحية التي تنظمها إدارة المسرح في الدائرة بمشاركة مجموعة من المختصين من خارج الدولة وداخلها.


ذاكرة جمالية

وتنطلق في ديسمبر المقبل النسخة الخامسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي المكرّس لاستكشاف وإظهار الصلات الكائنة والممكنة بين أشكال التعبير الأدائي والسردي التي طورتها البيئات الصحراوية العربية والفن المسرحي.

وتقوم عروضه في بنيتها على الحكاية والشعر والأداء وأساليب متعددة من التعبيرات الفنية التي تختزنها الذاكرة الجمالية للصحراء.

وتعكس عروض المهرجان الملامح المتنوعة للثقافة الصحراوية الممتدة طولاً وعرضاً في المشرق والمغرب على امتداد جغرافية الوطن العربي.

مسرح كشفي

في الأسبوع الأخير من ديسمبر، تحل الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي وهو ملتقى إبداعي سنوي موجه إلى منتسبي مفوضيات الكشافة في الدولة.

ويسعى هذا المهرجان إلى الربط بين فن المسرح والمبادئ والرياضات الخاصة بالحركة الكشفية، ويشمل العديد من العروض المسرحية والدورات التدريبية والمحاضرات الثقافية.

عروض أدائية

تحفل رزنامة الأنشطة المسرحية في الشارقة بدورة سابعة من مهرجان خورفكان المسرحي الذي ينطلق في شهر يناير ويتفرد باستضافته تشكيلة واسعة من العروض الأدائية الدولية، التقليدية والمعاصرة، التي تقدم بصفة حية ومباشرة في فضاء رحب صمم خصيصاً في منطقة الكورنيش بالمدينة الساحلية.

ويقدم المهرجان لجمهوره مجموعة من الأعمال المسرحية المحلية التي حققت حضوراً بارزاً خلال عام 2019 من مسرح الطفل والمدرسة وصولاً إلى المسرح المحترف.

الديودراما

تشارك خمسة عروض عربية في الدورة الخامسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ـ الديودراما التي تنطلق خلال فبراير المقبل.

ويعنى المهرجان بأعمال مسرحية ترتكز على المواجهة الدرامية بين شخصيتين فوق خشبة المسرح.

وتختبر الفكرة الرئيسية في المسرح الثنائي قدرة البطلين على الدخول في حوار متواصل عبر مشاهد العرض، حيث يعتمد نجاحه على أدائهما وقدرتهما على توصيل فكرة النص.

ويحتضن المهرجان ملتقى الشارقة للمسرح العربي، وهو لقاء فكري سنوي يقرأ مستجدات الساحة المسرحية العربية عبر جملة من المحاور، وبمشاركة نخبة من الفاعلين في المشهد المسرحي المحلي والعربي.

طاقات شبابية

يحمل شهر مارس معه الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي وتأتي على مرحلتين الأولى في مارس وتستمر إلى نهاية الشهر، فيما تنظم المرحلة الثانية في أبريل.

يساهم المهرجان في تنشيط الساحة المسرحية التي تتمتع بحضور اجتماعي وثقافي لافت.

ويساعد على رفد الحركة المسرحية الإماراتية بطاقات شبابية جديدة في الإخراج المسرحي، وما يميز المهرجان أنه يقدم عروضه باللغة العربية الفصحى.

العرس الكبير

ينطلق العرس المسرحي الكبير الذي ينتظره محبو «أبو الفنون»، أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ30، في الفترة من 18ـ 26 مارس 2020. ويعد المهرجان تظاهرة مسرحية ثقافية تقام سنوياً بمشاركة فرق مسرحية من إمارات الدولة وتشرف عليها لجنة عليا تتفرع عنها لجان متخصصة.

تمنح «الأيام» جوائز فنية للفرق والممثلين والفنيين في احتفال ختامي يتخلله تكريم فنان عربي فائز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، إضافة إلى تكريم أحد رواد الحركة المسرحية المحلية.العرس الكبير