الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

يمنى العيد شخصية العام الثقافية في «الشارقة للكتاب»

اختارت هيئة الشارقة للكتاب الناقدة الأدبية اللبنانية الدكتورة يمنى العيد (حكمت الصباغ) شخصية العام الثقافية لفعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يقام هذا العام تحت شعار «افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً»، خلال الفترة من 30 أكتوبر الجاري حتى 9 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.



وجاء اختيار العيد صاحبة «النص المفتوح» تقديراً لجهودها المعرفية خلال أكثر من أربعة عقود ماضية من الكتابة والتأليف في النص الأدبي العربي، حيث قدمت عشرات الدراسات والبحوث المتخصصة في النقد الأدبي، والنقد المقارن، والتوثيق الأدبي، والمقاربات التاريخية، وغيرها من المؤلفات.

وتروي سيرة العيد حكاية جهد مؤسسي قادته بمفردها، وتوجته بسلسلة جوائز وتكريمات عربية ودولية، حيث نالت جائزة مؤسسة العويس الثقافية لعام 1992-1993، في «حقل الأبحاث الأدبيّة والنقديّة».

وقدمت الناقدة اللبنانية للمكتبات العربية عشرات المؤلفات أبرزها: «ممارسات في النقد الأدبي، الدلالة الاجتماعية لحركة الأدب الرومانتيكي، قضايا في الثقافة والديمقراطية، في معرفة النص، في القول الشعري، والماركسية وفلسفة اللغة لميخائيل باختين»، وغيرها من الدراسات.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري إن من حق القامات الأدبية الرفيعة والرصينة علينا أن نحتفي بمجهودها وإنجازاتها، لتكون نموذجاً وعلماً يعبر عن ثقافتنا العربية، مبيناً أن الدكتورة يمنى العيد قامة أدبية أغنت طوال أكثر من 40 عاماً المكتبة العربية بمؤلفات أدبية ونقدية.