الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

«الشارقة للكتاب» ينطلق غداً بمشاركة 2000 دار نشر من 81 دولة

«الشارقة للكتاب» ينطلق غداً بمشاركة 2000 دار نشر من 81 دولة
تنطلق غداً فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب بحضور روائيين يحملون «نوبل» للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، مستضيفة تحت شعار «افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً» 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، ستعرض نتاجها الأدبي والمعرفي حتى التاسع من نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة.

وتحل جمهورية المكسيك ضيف شرف الدورة الـ38 للمعرض، بينما يشارك نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، ليقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي، إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية، إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

ويشهد المعرض 350 فعالية ثقافية يقدمها 90 ضيفاً من 28 دولة، إلى جانب ذلك، سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل، ويشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة.


كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) سينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 دول.


بينما يستضيف المعرض في دورته الجديدة 88 عرضاً مسرحياً يقدمه 17 ضيفاً من 8 بلدان عربية وعالمية أبرزها المسرحية الكويتية «واكاندا»، إلى جانب سلسلة فعاليات نوعية تقدم للمرة الأولى، منها عرض التصوير المفاهيمي، فعاليات عالم الدمى، معرض الطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى مختبر ميكاترونيكس.

وتتصدر الإمارات قائمة دور النشر المشاركة في الحدث، تليها مصر، لبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دول للمرة الأولى وهي قبرص، الإكوادور، إستونيا، اليونان، قيرغستان، موزمبيق، الصومال، كوريا الجنوبية، تايوان، وفنزويلا.

إلى ذلك، ينظم المعرض حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتاباً في الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل.

أما محطة التواصل الاجتماعي فتخصص هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفاً، فيما يشارك 6 من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية.