الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

انطلاق معرض الظفرة للكتاب 25 الجاري

انطلاق معرض الظفرة للكتاب 25 الجاري
تنطلق فعاليات النسخة الثانية من معرض الظفرة للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة في 25 نوفمبر الجاري.

ويشهد المعرض، الذي يستمر حتى 29 نوفمبر الجاري، مشاركة أبرز دور النشر المحلية والمؤسسات المعنية بصناعة الكتاب، ليعرضوا أحدث الكتب والإصدارات التي تلبي اهتمامات مختلف القراء، إلى جانب مجموعة من الفعاليات وورش العمل التفاعلية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة وتعزيز المعرفة.

ويرافق المعرض برنامج ثقافي يطرح مجموعة من المواضيع المتنوعة، والتي تناقش قضايا فكرية وثقافية مختلفة، إلى جانب القضايا البيئية الملحة وغيرها، من خلال استضافة نخبة من المثقفين والخبراء في مختلف المجالات في ندوات ثقافية، كما يقدم «ركن الإبداع» و«ركن الرسامين والفنون» برامج تفاعلية وورش عمل للأطفال.


وقال المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي عبدالله ماجد آل علي إن «الظفرة للكتاب» يعد منصة مهمة للناشرين والكتّاب للقاء محبي القراءة والباحثين عن المعرفة في منطقة الظفرة، مبيناً أن الدائرة حرصت في الدورة الثانية على تقديم برنامج ثقافي تفاعلي غني يمنح الزوار فرصة الحوار والتعرف عن قرب إلى الكتّاب والمثقفين، إضافة إلى منصة لأحدث الكتب والإصدارات بما يتماشى ورؤية دائرة الثقافة في نشر ثقافة القراءة لتصبح أسلوب حياة في المجتمع، وذلك من خلال معارض الكتب التي تسهم في زيادة الوعي وتعزيز المشهد الثقافي.


ويتضمن البرنامج الثقافي للمعرض ندوة بعنوان «الموروث الشعبي الإماراتي وأثره في القصيدة»، يقدمها الشاعر والإعلامي حمدان الدرعي، ويناقش فيها بنية القصيدة الإماراتية ومدى تأثرها بالموروث الشعبي الإماراتي، والأثر الذي تلعبه العادات والتقاليد والثقافات في تشكل القصيدة.

أما الندوة الثانية فتحمل عنوان «ثقافة المواطنة والارتقاء بأفراد المجتمع»، ويقدمها الكاتب الإماراتي محمد شعيب الحمادي، وتتناول جدلية العلاقة بين الثقافة والمواطنة والدور الذي تلعبه ثقافة المواطنة في المجتمعات.

كما تعقد ندوة بعنوان «الشعر النبطي والفصيح، ركيزة لإرثنا الثقافي» يقدمها كل من الشاعر والأكاديمي طلال الجنيبي والشاعر عيضة بن مسعود، تستكشف الإرث الثقافي الإماراتي المرتكز على القصيدتين وأبعاد القصيدة الفصحى الإماراتية والقصيدة النبطية.

بينما تتضمن فعاليات المعرض عرضاً مباشراً لمسرح لولي بوب «بوس إن بووتس» الذي يتحدث عن الشجاعة والإبداع والعزيمة والولاء في مسرحية كلاسيكية ممتعة للأطفال، إلى جانب عرض «افتح يا سمسم» المباشر الذي يتطرق إلى قيم التسامح.