الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مؤرخون يستشرفون المستقبل في «طيران الإمارات للآداب»

يستضيف مهرجان طيران الإمارات للآداب في الفترة من 4 - 9 فبراير، بدبي، مجموعة من المؤرخين لتقييم الدروس المستفادة من الماضي، وإلقاء نظرة مستبصرة على المستقبل.

وتضم قائمة المؤرخين بيتاني هيوز، المعروفة بالكتابة عن قصص الحضارات القديمة في اليونان، ومصر، وروما، وتاريخ إسطنبول، حيث تناقش ما يمكن أن نتعلمه من الحضارات القديمة مع جوناثان فيليبس، خبير الحروب الصليبية في الشرق والغرب.

وسينضم إلى هيوز الكاتب والباحث المغربي عبدالإله بن عرفة، والكاتبة والصحافية الإماراتية ريم الكمالي، والدكتورة رفيعة عبيد غباش، مؤسِسة متحف المرأة في دبي وناشرة كتب تاريخ الإمارات، للحديث عن الأدوار العظيمة التي لعبتها النساء عبر العصور بدءاً من قيادة المعارك وعقد اتفاقيات الصلح وانتهاء بالعديد من الأدوار التي لم يقوَ على القيام بها الرجال؛ سيقدم لنا المتحدثون فكرة عن كيفية تغيير النساء للتاريخ.


ويشارك في المهرجان مؤلفو أحدث الإصدارات عن تاريخ الإمارات، لمناقشة العوامل التي أدت إلى صعود الإمارات إلى الصدارة العالمية.


ويواصل جمال بن حويرب، المستشار الثقافي لحكومة دبي حديثه عن «بناء الغد»، في جلسة تستضيف ثلة ممن عايشوا المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، أحد أكثر قادة العالم عمقاً في التفكير وتقدماً في الرؤية، والذي ترك بصماته على الصعيدين السياسي والاقتصادي وعلى ما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة من الرفاه الاجتماعي، وقد غدت منجزاته من بين أعظم منجزات التاريخ.