الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

الجمعة.. انطلاق "رأس الخيمة للفنون البصرية"

تحت رعاية وبحضور صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة، تنطلق غداً الجمعة فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية تحت شعار "مجتمعات متّصلة" وذلك في قرية الجزيرة الحمراء التراثية، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 31 مارس المقبل.

وأكد صاحب السمو حاكم إمارة رأس الخيمة أن المهرجان يعكس الوجه الحضاري لدولة الإمارات وما تتبناه من قيم تُعلي من شأن الانفتاح والتسامح والتعاون المشترك، مشيراً إلى أن أهمية هذه الأحداث كوسيلة لإبراز مدى التقدم الحاصل في إمارة رأس الخيمة في المجالات كافة، وتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الإمارة لتعزيز مكانتها الريادية كوجهة حضارية وثقافية.

وأضاف سموه أن انعقاد هذه الدورة تحت شعار "مجتمعات متصلة" يسهم في مجمل الجهود التي تبذلها الدولة في سبيل نشر فكر التسامح والتواصل الإيجابي بين البشر لخلق بيئة إيجابية ومناخ داعم للأفراد حيث يحثهم على الإبداع ويمكّنهم من إبراز كامل مواهبهم وقدراتهم.


ويستضيف المهرجان، الذي يعقد في قرية الجزيرة الحمراء التي جرى تجديدها مؤخراً للحفاظ على معالمها التاريخية التي تعود للقرن السابع عشر، أكثر من 100 موهبة من الدولة ومختلف أرجاء العالم بما يوفر لعشاق الفنون الفرصة للاطلاع على باقة منوعة من الأعمال الفنية الإبداعية التي تنتمي لثقافات وخلفيات متنوعة.


وعن دور المهرجان في إثراء المشهد الفني في الدولة والمنطقة، قال سقراط بن بشر، مدير مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية ومدير قسم الفن والثقافة في مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي: "استطاع المهرجان منذ بدايته قبل ثمان سنوات كمبادرة معنية بدعم المواهب المحلية والتطور ليصبح أكثر إبداعاً ويؤثر بشكل عميق على مجتمع إمارة رأس الخيمة وهويته الفنية والثقافية المتفردة.

ورحب بن بشر بالفنانين المقيمين والزوار في إمارة رأس الخيمة، داعياً إياهم للاستمتاع بتواجدهم في الإمارة بما تحظى من أماكن ومعالم فريدة مثل منطقة الحمراء التاريخية، وقال: "سيضم معرض الفن والنحت أكثر من 150 قطعة أصلية تعبر عن إبداعات الفنانين الإماراتيين والعالميين في أجواء جميلة كونها تعرض بين جنبات الجزيرة الحمراء بما لها من خصوصية".