الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الوقف الثقافي المبتكر».. مبادرة جديدة تستثمر المواهب والوقت في دبي

«الوقف الثقافي المبتكر».. مبادرة جديدة تستثمر المواهب والوقت في دبي

وقّعت هيئة الثقافة والفنون في دبي مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصَّر، للتعاون في مبادرة «الوقف الثقافي المبتكر»، التي تهدف إلى توجيه الوقف وتوسيع مصارفه، لتشمل الجوانب الثقافية المختلفة، والتي من شأنها تعزيز ثقافة المجتمع ودعم المنظومة القيمية والفكرية فيه.



ويشمل الوقف الثقافي المبتكر، وقف الموهبة، ووقف الوقت الذي يمكّن المثقفين من تخصيص جزء من وقتهم أو مقتنياتهم، لخدمة المجتمع وتثقيفه من النواحي الفنية والإبداعية والفكرية المتعددة.

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها «دبي للثقافة» لتنفيذ المبادرات الاستراتيجية التي تندرج تحت مظلة رؤيتها التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي مركزاً عالمياً للثقافة، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

كما يضم الوقف الثقافي المبتكر أيضاً، مبادرة «مدراس الحياة» التي تهدف إلى تحويل المكتبات العامة الرئيسة في دبي إلى مراكز ثقافية معرفية متكاملة، تتيح منصات للتعلم والمشاركة والابتكار، وتسهم في بناء المهارات الثقافية والفنية والإبداعية والحياتية للأجيال الصاعدة.



وستوفر الهيئة برامج ثقافية وتعليمية، عن طريق أفراد يتطوعون بوقتهم وخبراتهم لتقديم هذه البرامج من خلال وقف الوقت والموهبة، وهو ما يسهم أيضاً، في نشر ثقافة الوقف، سواء بين رواد المكتبات العامة التابعة للهيئة أو بين أفراد المجتمع بشكل عام.

وتسهم مبادرة الوقف الثقافي المبتكر، بدعم مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، المندرج تحت إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر، وذلك من خلال وضع خطط وقف استراتيجية مستقبلية لتحقيق استراتيجية دبي للأوقاف والهبات المتمثلة في جعل دبي مركزاً عالمياً لتحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لخدمة الإنسانية، إضافة إلى منحهم شهادات وقفية.





وأكدت المديرة العامة لـ«دبي للثقافة» هالة بدري، أن هذا التعاون يعد خطوة مهمة لتحقيق المزيد من الإنجازات النوعية الشاملة، ويسهم في تحقيق أهداف دبي الاستراتيجية، وترجمة الرؤية الحكومية بأفضل صورة.

وقالت إن التعاون بين «دبي للثقافة» ومؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر، يعزز أهمية الحراك الثقافي الفعّال، ويكرس مكانة دبي لتصبح الوجهة الأولى للمواهب الإبداعية والثقافية المتنوعة، من خلال توجيه الوقف للجوانب الثقافية المختلفة.

بدوره، أوضح الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر علي المطوّع، أن الابتكار في الوقف وتوسيع استخداماته ومصارفه، وإتاحة المجال للجميع للمساهمة فيه، أهداف استراتيجية تعمل المؤسسة على تحقيقها، بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة، من أجل ترسيخ ثقافة الوقف المبتكر وتوسيع دائرة المستفيدين منه في كل المجالات.