الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«ديوان العرب» يستعرض جماليات وقضايا الشعر على شاشة الشارقة

«ديوان العرب» يستعرض جماليات وقضايا الشعر على شاشة الشارقة

يستعرض برنامج «ديوان العرب» جماليات وقضايا الشعر العربي، ويفتح الباب واسعاً على كنوزه، ويستضيف، البرنامج الذي يبث على قناة الشارقة نخبة من أهم شعراء الوطن العربي، من الحاصلين على أرفع الجوائز الأدبية، ليتحاور معهم في مجموعة من القضايا النقدية والأدبية التي تُعنى بإبراز دور الشعر ومكانه وجمالياته.

ويناقش البرنامج الذي يقدمه الأستاذ الدكتور ماهر المبيضين، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الشارقة، نخبة من الشعراء كل سبت في العاشرة مساء، مستعرضاً وإياهم خصوصية الشعر العربي منذ عصر ما قبل الإسلام وصولاً إلى العصر الحديث، وعلاقة القصيدة وتجلياتها على مسيرة المبدع.





وعلى امتداد 16 حلقة، يستضيف البرنامج مجموعة من الأسماء الشعرية التي أسهمت في التعريف بالمنجز الثقافي العربي، وأثّرت فيه بإنتاجاتها الإبداعية أبرزهم وزير الثقافة الأردني الأسبق الدكتور صلاح جرار، الشاعر الأردني راشد عيسى، الناقد والأكاديمي المغربي عبدالرحمن بوعلي، الشاعر الموريتاني سيدي ولد الأمجاد، والناقد المغربي يحيى عمارة.



كما يستضيف البرنامج من الإمارات مدير بيت الشعر في الشارقة الشاعر محمد البريكي، الشاعر عبدالله الهدية، الشاعر حسن النجار، الشاعرتين شيخة المطيري، ونجاة الظاهري، وآخرين سيقدمون تجاربهم ويلقون قصائدهم خلال الحلقات ليتعرّف المشاهد عن قرب أكثر على تجاربهم والمشروع الإبداعي الذي يخوضونه.





وقال المنتج نجم الدين هاشم إن «ديوان العرب» يتوافق ورؤية وتوجهات الإمارة في التعريف بمنجزات المبدعين والأدباء من مختلف أنحاء الوطن العربي ورعاية تجاربهم وإبداعاتهم، موضحاً أن هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون كرَّست جهودها منذ انطلاقتها لترجمة هذه الرؤى والوقوف إلى جانب مشروع الشارقة الثقافي المتكامل الذي يزدهر يوماً بعد يوم.



وتابع: «لطالما كان الشعر العربي محوراً للحراك الثقافي بمختلف أشكاله، فهو الذي يجمع ويعبر عن وجدان الأمم والشعوب، ويوثق سيرتهم، لهذا حرصنا على أن نفتح نافذة أمام المشاهدين تقودهم للتعرّف إلى نماذج عربية ممن قدموا منجزاً شعرياً كبيراً وشكلت تجاربهم إضافة إلى المشهد الثقافي العربي».