الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

صدور «التاريخ والسياسة والعنف في الراوية العربية الحديثة»

صدور «التاريخ والسياسة والعنف في الراوية العربية الحديثة»

غلاف الكتاب

صدر كتاب التاريخ والسياسة والعنف في الراوية العربية الحديثة، الذي يعتبر حصيلة الملتقى الدولي للرواية العربية الذي تحتضنه مدينة بنزرت وتنظمه رابطة الكتاب الأحرار فرع بنزرت في نسختيه الأولى والثانية 2016 و2017.

وتولى الدكتور محمد ايت ميهوب والدكتورة منية قارة بيبان مراجعة الدراسات وتضمن الكتاب دراسات حول أعمال روائية تونسية وعربية وشهادات لروائيين منهم إبراهيم عبدالمجيد «الكتابة عن الإسكندرية» والروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه «أطروحة العنف في أعمالي الروائية» والروائي الجزائري واسيني الأعرج «العنف اليائس في زمن عربي شديد الحساسية» والروائية التونسية مسعودة بوبكر «وجع العبارة.... عنف السياق».

مجموعة من الدراسات تضمنها الكتاب منها دراسة الروائية والناقدة المغربية زهور كرام التي اهتمت بـ«السيرة التخيلية للمغرب السياسي في روايات يوسف فاضل»، ومن الجزائر كتب محمد ساري «السياسي والتاريخي في الرواية الجزائرية» وكتب حسين حمودة عن «القلعة المدينة» تمثيل السلطة والشعب في التاريخ الوسيط من خلال جمال الغيطاني ومحمد جبريل.

وفي باب الدراسات نقراً أيضاً لمحمد الجابلي «من قضايا الرواية التونسية بين النشأة والتأسيس واهتم الروائي والأكاديمي مصطفى الكيلاني بـ«مكامن التاريخ والسياسة في نماذج روائية تونسية».

الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني كان أحد محاور هذا الكتاب من خلال دراسة لمحمد عبدالله «العنف والثورة والمقاومة في روايات غسان كنفاني، واهتمت الناقدة الجزائرية امنة بلعلي بـ«العنف وتفكيك المتخيل في الرواية الجزائرية».

ويطرح الكتاب مجموعة من الإشكاليات المتصلة بتمثل الروائيين للتاريخ وتأثير الحروب والدمار على مسارات الكتابة الروائية العربية.

ويقول الدكتور محمد ايت ميهوب «إن هدفنا هو فتح ملف الرواية العربية التي تعمق وعيها بواقعها وبأسئلته الحارقة للدارس والقارئ والإنسان العربي عموماً عله يجد فيها جوهره الإنساني الطامح دوماً للحرية والحالم بعالم أفضل».