الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«التراث المعاصر».. معرض تشكيلي يوثّق حنين حازم حرب لموطنه

«التراث المعاصر».. معرض تشكيلي يوثّق حنين حازم حرب لموطنه

يحتضن غاليري «طبري» للفن التشكيلي في مركز دبي المالي، معرضاً فنياً للرسام حازم حرب، يحمل عنوان «التراث المعاصر»، يستعرض من خلاله مهاراته الفنية في دمج الصور الفوتوغرافية بالغرافيتي.



ويحفل المعرض الذي يستمر حتى الأول من سبتمبر المقبل، بـ10 لوحات فنية من أرشيف صوره الخاصة لموطنه فلسطين، يُبرز فيها جمالية الطبيعة والهندسة المعمارية التي لم يغيرها التطور العمراني، وتركها على حالها مع تسليط الضوء على أشجار الزيتون التي تدلل على الأصالة.



ويسلط حرب عبر لوحاته الفنية متعددة الوسائط قصصاً من حياة المواطن الفلسطيني بعيداً عن يوميات الاحتلال الصهيوني، متطرقاً إلى جمالية التراث والأزياء التي ما زالت المرأة الفلسطينية تتزين بها، من الأثواب الشعبية الفلسطينية التي تصنع يدوياً.





كما عمل على جمع لمحات عابرة من المناظر الطبيعية عبر إضافة الكولاج المعاصر، ليقدم فيها رؤيته الفنية ورسالته غير المرئية بشكل خافت ليختبر بها ذكاء المتلقي لأعماله الفنية، والملاحظ في لوحاته رغبته في استعراض الهندسة المعمارية والزراعية في فلسطين، إضافة إلى عرضه العلاقات المتناقضة بين الإنسان والمكان.





وفي لوحاته يبرز شوقه وحنينه إلى الماضي الذي عاشه الأجداد والآباء في فترة النزوح والحرب، مستعيناً بصور من أرشيف وطنه التي أصبحت من أبرز الأدلة التي تثبت شجاعة هذا الشعب الذي تحدى الاحتلال، للحفاظ على الأرض والإرث الزراعي والثقافي.





ولم ينس أبناء الانتفاضة الفلسطينية قبل سنوات، حيث يظهر عبر مجموعة صور شباب وفتيات الحجارة، فيما أبرز عشق الوطن عبر صورة امرأة احتضنت شجرة منزلها في فترة النزوح رافضة الخروج من أرضها.