الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«صورة المجتمع العربي الإسلامي».. كتاب يناقش قضايا كبرى

«صورة المجتمع العربي الإسلامي».. كتاب يناقش قضايا كبرى



أصدر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» كتاب «صورة المجتمع العربي الإسلامي.. من خلال كتب أخبار الأدب، كتاب الأغاني للأصفهاني» لمؤلفه الدكتور حمادي صمود، الأستاذ في الجامعة الفرنسية والتونسية، المتخصص في النقد والبلاغة.



ويتضمن الكتاب 4 مقدمات و5 فصول، هي مدونة النصوص المختارة وما وضع لها من تقديم ومظاهر اجتماعية وفكرية وحضارية عامة، ومكانة المرأة ووضعها، ومظاهر من سلوك أولي الأمر، والغناء والمواقف منه.



ويقول الدكتور حمادي صمود في منهجية كتابه الذي استحضر فيه كتاب الأغاني: «لذلك اخترنا استخراج النصوص وتبويبها على أساس قضايا كبرى وما يتفرع عنها من تفاريق في المسائل والمعاني، مقدمين لكل قضية بما قد يساعد على الانتباه إلى ما في النصوص من مستور المعاني وخفي الدلالات».



ويقدم المؤلف في كتابه مجموعة كبيرة من الاستشهادات للأصفهاني حول قضايا عامة وسلوك أولي الأمر، كما يسميهم، وحول مجالس الغناء والمواقف منها، حيث يقول في هذا الباب: «لم يقتصر الاهتمام به (الغناء) على وجهه العملي بما يؤدى منه في المجالس التي كانت تعقد في دور الخلفاء والأمراء والوجهاء، وإنما كان موضوع تأليف وبحث تصدى للقيام بهما أفراد من أفذاذ الصنعة، جمعوا إلى القدرة الفائقة على الغناء المعرفة الواسعة بتاريخ الظاهرة ومبتدأ بروزها في الأوساط العربية».



وحول الهدف من الكتاب، يقول حمادي صمود: «أردنا أن نضع القارئ في حضرة النصوص ليدرك الفرق بين ما تقوله النصوص الشواهد، وما يتحدث به بعض الناس اليوم عن تلك الفترة من حياة المجتمع العربي الإسلامي، ولم يزد جهدنا فيه على دور الدليل إلى خباياها والمساعد على الدخول إلى رحابها الفسيحة».