السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

Rebooks.. مبادرة شبابية لاستعارة الكتب بتكلفة زهيدة في القاهرة

إذا كنت تبحث عن كتاب معين بتكلفة مرتفعة لا تقدر عليها، فالحلول التي أمامك ليست كثيرة منها البحث عبر محلات بيع الكتب المستعملة، أو الحصول على نسخة مقلدة وليست أصلية، أو الحل الأخير الذي أوجده الشاب المصري بولا ناجي باستعارة الكتاب بتكلفة زهيدة تبدأ من 15 جنيهاً «دولار واحد» من مبادرة rebooks.

ويقول بولا مؤسس المبادرة: إن فكرة المبادرة بدأت بعد إطلاق مبادرته الأولى «بابيلو بايك» التي يقوم فيها بتوصيل الكتب لمشتريها من المكتبات باستخدام دراجته إذا كانت في نطاق القاهرة الكبرى، أو شركات الشحن قبل عامين، إلا أنه مع الوقت وجد أن هناك الكثيرين من المشترين بعد قراءة الكتاب لا يريدون الاحتفاظ به لعدم وجود مكان في مكتبهم.

ويتابع: دفعني هذا الأمر إلى عرض إعادة شراء الكتب بعد خصم مبلغ من ثمنه الأصلي نظير الاستخدام، ليبدأ رحلته في طرح هذه الكتب للاستعارة قبل عام واحد مع مبادرة «ري بوك»، بالإضافة إلى فتح المجال لشراء الكتب القديمة شريطة أن تكون أصلية وليست مقلدة.

وأضاف بولا أن مبادرته تهدف لخدمة الباحثين عن الكتب مرتفعة التكلفة مثل الكتب المترجمة وخاصة العلمية، لأن المبادرة تتيح للقراء استعارة هذه الكتب نظير تكلفة زهيدة قد تصل في بعض الكتب إلى 1% من السعر، كما أنها تهدف لمحاربة الكتب المقلدة فلا يصبح القارئ مجبراً على شراء الكتب المقلدة لارتفاع تكلفة الأصلية، حيث أصبح بإمكانه قراءة الكتاب الذي يريده دون تحمل تكلفة شرائه، ودون أن يشتري المقلد.

ويعمل في مبادرة rebooks مع بولا صديقة له تغطي مدينة 15 مايو والمناطق المحيطة به بالإضافة إلى تنظيم الندوات حول الكتب المختلفة، بينما يغطي بولا باقي القاهرة الكبرى بواسطة دراجته الهوائية التي يعتمد عليها في تحركاته كنوع من أنواع الرياضة، مشيراً إلى أن استخدام دراجته في التوصيل الهدف منه نشر ثقافة استخدام الدراجات.