الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

4 موسيقيات إيرانيات يقهرن القيود المجحفة بتكوين فرقة «دينكو»



أنهت الفرقة أداءها الغنائي لتقابل بالتحية وقوفاً وبالتصفيق من الرجال الحاضرين، والصيحات المشجعة من السيدات في الصالة، مشهد قد يكون تقليدياً في كل مكان، لكنه غير مألوف في إيران، لا سيما لفرقة تتألف من 4 نساء، لكنهن تمكن من تكوين فرقة قهرن بها القيود المجحفة التي تمنع على النساء الغناء في حالات عدة.





«كنت سعيداً جداً بوجودي هنا وتمكني من رؤيتك»، قال ساسان لزوجته نيغين (البالغة 36 عاماً)، وهي واحدة من 4 موسيقيات يؤلفن فرقة «دينكو»، في ختام الأمسية التي أقيمت في مدينة بندر عباس على الساحل الجنوبي للجمهورية الإسلامية.





قبل هذا الحفل، لم تتح لساسان حيدري، زوج نيغين منذ 10 أعوام، رؤية شريكة حياته تؤدي على مسرحٍ، نظراً للقيود والتقاليد والصارمة في إيران التي تحدّ بشكل كبير من إمكانات تقديم أداء غنائي نسائي في مكان عام.





وتوضح المديرة السابقة لقسم الموسيقى في وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية سحر طاعتي أن نصوص القوانين المحلية لا تمنع النساء بالمطلق من الغناء أمام جمهور مختلط، لكنها تشير إلى أن غالبية رجال الدين في الجمهورية الإسلامية يحرّمون الأداء الغنائي للنساء، تضاف إلى ذلك النظرة السلبية عموماً تجاه الموسيقى والخشية.





ومنعت السلطات الإيرانية النشاطات الموسيقية بعد الثورة الإسلامية عام 1979، قبل أن يتم في مراحل لاحقة تخفيف هذا الحظر بشكل تدريجي، وبنسب متفاوتة في فترات مختلفة، من دون أن يتم رفعه بالكامل.





ولكن هذه القيود لم يتم رفعها بالكامل، فإقامة أي أمسية موسيقية ترتبط بنيل موافقة مسبقة من وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، ولا يزال من شبه المستحيل على أي مغنية أن تقدم أداء فردياً، ما لم يكن ذلك أمام جمهور من النساء حصراً.





وتوضح سحر طاعتي أنه يمكن للنساء الغناء أمام جمهور مختلط في حال كانت امرأتان على الأقل تغنيان في الوقت عينه، أو في حال غنت المرأة برفقة رجل، بشرط أن يبقى صوته موازياً لصوتها أو أعلى.





وفي مدينة بندر عباس على سواحل مضيق هرمز، بدأت رحلة فرقة «دينكو» في أواخر عام 2016، وبحسب المغنيتين مليحة شاهين زاده (34 عاماً) وفايزة محسني (31 عاما)، بدأت الحكاية بنقاش على شاطئ البحر.





قررت الشابتان اللتان تعزفان الموسيقى بدء العزف على آلات موسيقية تقليدية بعد ذلك النقاش، وانضمت إليهما سريعاً نيغين التي نشأت معهما في الحي السكني ذاته، قبل أن تلتحق بهن نوشين يوسف زاده (26 عاماً) بعد تعارف عبر تطبيق إنستغرام.