الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سلطان العميمي: كلما أصدرت عنواناً أصبحت الكتابة أصعب

سلطان العميمي: كلما أصدرت عنواناً أصبحت الكتابة أصعب

أكد مدير أكاديمية الشعر العربي، الروائي والشاعر الإماراتي سلطان العميمي، أن تكثيف الكاتب للقراءة الحقيقية، ورفد رصيده بالمعارف، يجعل الكتابة أكثر صعوبة، في مختلف ألوان الأدب وصنوف الشعر، لافتاً إلى ازدياد صعوبة الكتابة بالنسبة إليه بعد تأليف ونشر 4 مجموعات قصصية، و20 إصداراً مختلفاً في حقول أدبية وبحثية عدة، مضيفاً أنه كلما أصدر كتاباً صارت الكتابة أصعب وتضاعفت مسؤوليته تجاه النص.



جاء ذلك خلال جلسة حوارية عن بعد نظمها نادي القراء التابع لهيئة الشارقة للكتاب، أدارتها الإعلامية ندى الشيباني، وتحدث خلالها عن تجاربه في حقول الشعر والرواية، والأدب الشعبي.

وقال العميمي: «القراءة أساس الكتابة، كونها تساعده في طرح الأفكار والمفردات الجديدة، وتحميه في الوقت ذاته من الوقوع في التكرار، أو السقوط في فخ التماثل مع الكتابات والمؤلفات الأخرى، مما يفقد العمل الأدبي قيمته».





وأضاف أن العمل في مجال التأليف الروائي، والقصصي، أو الشعري يتطلب أعواماً، حيث أخذت روايته «ص.ب 1003» 4 سنوات، فيما استغرق نضوج رواية «غرفة واحدة لا تكفي» مدة سنتين، فيما يحضر لروايته الجديدة منذ 3 سنوات.



ونصح العميمي الكتّاب المبتدئين بضرورة التنويع في القراءات، وعدم الاعتماد على قراءة لون واحد من أطياف الأدب والعلوم، مشدداً على أهمية الاطلاع على الجغرافيا، التاريخ، الطب، الجيولوجيا، والهندسة، حتى يتمكن الكاتب من خلق عوالم متكاملة في كتاباته، وخلق شخوص حقيقين قادرين على التعبير عن أفكاره الروائية.



وحول خوضه مجال الشعر، لفت إلى أن شغفه جاء من خلال اهتمامه بالتجربة الشعرية الإماراتية، والهوية الوطنية، إلى جانب جغرافيا وتاريخ المنطقة، فضلاً عن اللهجة الإماراتية المحكية، والتحولات التي طرأت عليها، من خلال الشعر، والنثر، والسرد القصصي، والحكايات الشعبية.