السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تدشين مركز «آباي» للمعلومات والثقافة في أبوظبي.. وإطلاق النسخة العربية من «أعمال آباي»

تدشين مركز «آباي» للمعلومات والثقافة في أبوظبي.. وإطلاق النسخة العربية من «أعمال آباي»

افتتح سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة، ماديار مينيليكوف، اليوم، بمقر السفارة في أبوظبي، مركز «آباي» للمعلومات والثقافة، وذلك بالتزامن مع احتفالات كازاخستان بالذكرى الـ175 لميلاد الشاعر والفيلسوف الكازاخي إبراهيم قونانباي «آباي».





وجرى خلال الحفل، تدشين النسخة العربية الأولى من كتاب «أعمال أباي» التي تُرجمت إلى 10 لغات عالمية، بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، ورئيسة المكتبة الأكاديمية الوطنية لكازاخستان الدكتورة أوميتخان مونالبايفا، والكاتب والأديب الإماراتي ناصر الظاهري، والدكتور عبدالرحيم عبدالواحد، ومدير فرع اتحاد كتاب جمهورية كازاخستان الدكتور كابولي.





ويتيح المركز الكازاخي الثقافي الأول في أبوظبي للزوار فرصة الاطلاع على ما لا يقل عن 100 عنوان لأشهر أدباء كازاخستان، والتي تتوفر باللغات العربية والإنجليزية والكازاخستانية، والتي تم إحضارها من المكتبة الأكاديمية الوطنية لجمهورية كازاخستان.



كما يمنح الزوار الفرصة لمشاهدة أفلام متنوعة عن «آباي» الفيلسوف الإسلامي الكبير وعالم الطب، والعالم الموسوعي والخبير الموسيقي أبونصر الفارابي.



وسيشهد المركز طرح مزيد من الأعمال الأدبية الكازاخستانية المترجمة إلى العربية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب تنظيم ندوات ثقافية وأدبية وفنية بالتعاون مع الشركاء بالدولة.





وثمّن السفير الكازاخي دور وجهود الإمارات في دعم وتعزيز الثقافة والتعليم والفكر على الصعيد المحلي والدولي، قائلاً: «إن افتتاح مركز «آباي» للمعلومات والثقافة بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة لجمهورية كازاخستان والمكتبة الوطنية الأكاديمية في مدينة نور سلطان، يمثل خطوة مهمة نحو الإثراء الثقافي المتبادل لشعبي الإمارات وكازاخستان، والمنطقة العربية بأسرها».





بينما ثمّن الكاتب والأديب الإماراتي ناصر الظاهري خلال كلمته، أعمال المفكر الكازاخي «آباي»، واعتبرها نبراساً قوياً ومؤثراً في حياة الشعب الكازاخي وأساساً قوياً من تركيبته الشعرية والأدبية، كما كان موجهاً لإصلاح سلوك أفراد المجتمع، وحريصاً على سعادة الناس، وساعياً إلى بناء جيل يفخر بإنجازات الأجيال السابقة.



واستعرض الظاهري بعضاً من أشعاره وكلماته ذات المعاني الإنسانية والاجتماعية التي كان لها تأثير كبير على ترابط المجتمع الكازاخي وتكوينه وتركيبته، إذ قال: «من منا لم يواجه المصائب ولكن لا يفقد الأمل إلا الضعيف، وكل شيء في العالم يتبدد وهذا صحيح».



فيما قالت رئيسة المكتبة الوطنية الأكاديمية الدكتورة أوميتخان مونالبايفا، إن الإنسان يرتقي بعلمه وعقله، مذكرة بأهمية تدشين القاعة الثقافية والتعليمية «آباي» لدى سفارة كازاخستان في الإمارات.





بدوره، ذكر الكاتب والصحفي والخبير في الشأن الكازاخي والناشر لكتاب أعمال «آباي» الدكتور عبدالرحيم عبدالواحد: «يمكن القول إن الحديث حول الفيلسوف والمفكر والشاعر الكازاخي إبراهيم قونانباي يطول، ويحتاج إلى المزيد من الوقت والندوات والمحاضرات، لذلك نرى بأن مناسبة افتتاح مركز (آباي) في ذكرى ميلاده الـ175 تحتاج إلى المزيد من الحديث والتفكر في أعمال هذه الشخصية العظيمة».