الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الأرشيف الوطني يعرّف بأهمية الوثيقة العربية

الأرشيف الوطني يعرّف بأهمية الوثيقة العربية

شارك الأرشيف الوطني في ندوتين افتراضيتين، الأولى بعنوان «دور المؤسسات الإماراتية في إدارة الوثائق والأرشيف» نظّمها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، والثانية بعنوان «دور مراكز الوثائق في دولة الإمارات العربية المتحدة في حفظ ذاكرة الوطن» نظمها مركز زايد للدراسات والبحوث وذلك بمناسبة «يوم الوثيقة العربية».

تأتي مشاركة الأرشيف الوطني تأكيداً على دوره الوطني في الحفاظ على التراث الوثائقي للدولة بوصفه إحدى المؤسسات التوثيقية الرائدة للتعريف بتاريخها.





وتحدّث حسن المصعبي الخبير الفني في الأرشيف الوطني - في الندوة الأولى - عن أهمية الوثيقة العربية التي تحتفظ بالحقيقة التاريخية وهي الدليل على السمة الحضارية للشعوب، وتناول دور الأرشيف الوطني في جمع الوثائق التاريخية الخاصة بدولة الإمارات وتوصيفها وتصنيفها وأرشفتها وحفظها للأجيال، وإتاحتها للباحثين.





وتطرق إلى رسالة الأرشيف الوطني ورؤيته، وأهدافه الاستراتيجية ومهامه الوطنية، ونشأته وتطوره، ودوره في تنظيم الأرشيفات الحكومية، والمرجعيات القانونية والمرجعيات القياسية، والأرشيفات التاريخية المحفوظة في الأرشيف الوطني، وأساليب حفظ الصور والأفلام فيه، والتطبيقات الذكية للأرشيف الوطني.





وفي الندوة الافتراضية الثانية سلط الخبير الفني حسن المصعبي الضوء على أهمية «يوم الوثيقة العربية» للتوعية بأهمية الوثيقة، وأطلع المشاركين في الندوة على المشاريع الجديدة وركز على بكالوريوس إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف الذي تم استحداثه في العام الماضي بالتعاون مع جامعة السوربون أبوظبي، بهدف تأهيل الدارسين في مجال إدارة السجلات وعلوم الأرشيف.