الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الأرشيف الوطني والسوربون يعلنان بدء دراسة طلبة «الشهادة المهنية»

الأرشيف الوطني والسوربون يعلنان بدء دراسة طلبة «الشهادة المهنية»

أعلن الأرشيف الوطني وجامعة السوربون- أبوظبي عن بدء دراسة الدفعة الرابعة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، في البرنامج التدريبي المتخصص.



ويتابع طلبة الشهادة المهنية في نسختها الرابعة دراستهم في قاعات جامعة السوربون، وسط أجواء مشددة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتطلبها هذه المرحلة في مواجهة انتشار «كوفيدـ19».





ورحب الأرشيف الوطني بالطلبة المستجدين في هذه الدفعة، مشيداً بالمحتوى العلمي المكثف لشهادة «إدارة الوثائق والأرشيف» التي أثبتت وجودها على صعيد بناء الكفاءات والتطوير المستدام في قطاعات الأرشيف وإداراته في الدولة، وترجمت ذلك بتأهيل الخريجين في الدفعات السابقة وتعزيز خبراتهم بما يفيد مؤسساتهم في مجال التعامل مع الوثائق ومعالجتها، والحفاظ على الإرث التاريخي للأجيال وفق المعايير العالمية.





وأشار إلى أن الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، والتي تستقطب في نسختها الرابعة أكثر من 20 مشاركاً، تهدف إلى تدريب المشاركين على كيفية إدارة الوثائق الإلكترونية، وإدارة الوثائق الجارية والوسيطة وحفظ السجلات والوثائق التاريخية، وتأهيلهم لشغل الوظائف المهنية الخاصة بإدارة الوثائق والأرشيف، وإكسابهم المعارف والمهارات المتطورة التي تعزز دورهم في هذا الميدان.



ويتألف برنامج الشهادة المهنية من 6 مساقات دراسية، ويستغرق 6 أسابيع بمعدل 30 ساعة لكل مساق، وتتوالى المساقات كالآتي: مقدمة عامة حول الوثائق والأرشيف، تشريعات ومعايير الأرشيف، إدارة الوثائق الجارية والوسيطة، المعالجة العلمية للأرشيف، مباني الحفظ والأرشيف، وإدارة الوثائق الإلكترونية.