الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«واقع مرير».. قصص قصيرة تسرد "حقائق" من وحي الخيال

30 قصة اجتماعية تنسج خيوط أحداثها من الحياة اليومية، لكل مغزى وهدف معين ينقل عبرة وحكمة للآخرين، يجسدها الكاتب المصري الشاب حنا النجار في مجموعته القصصية الأولى «واقع مرير».

تقدم المجموعة القصصية للقارئ وجبة دسمة من قصص الحب، والمشاعر الإنسانية والقيم الاجتماعية من تسامح ومحبة، وعدالة، وحكمة، ونهاية للظلم.

وتدور الفكرة الأساسية للعمل الأدبي حول أن الإنسان يعشق الخيال، يركض وراء الأحلام، ويحزن عند استيقاظه من حلمه الجميل، ويتمنى أن يكون حقيقة يعيش داخلها، ورغم أن الكل يمدح من يتسم بالوفاء والصدق والمروءة ولكن الحقيقة لا أحد يحاول السعي إليهم.

وعن باكورة أعماله الأدبية، قال الكاتب الشاب حنا النجار لـ«الرؤية»: حاولت أن تكون مجموعتي الأولى هي بوابتي لعالم عشاق القراءة، وحرصت أن تكون كل قصة أقدمها تلمس من يقرأها، ليشعر بأن الأحداث مرت عليه، وتوحي نهاية كل قصة بهدف معين من الحياة، وعبرة من المواقف التي تمر بنا.

وأوضح أنه «اعتمد على تنوع الشخصيات، بحيث كل حكاية يكون لها أبطالها الذين يسردون تفاصيلها، تتناغم سماتهم الشخصية مع ما يدور في القصة من تفاصيل، بحيث تكون الشخصيات قريبة من القارئ تجسد صديقه أو زميله في العمل أو فرداً من أفراد أسرته».

وأضاف النجار أن «كل قصة في مجموعته القصصية تحمل عنواناً يعبر عن الفكرة الأساسية لها أو الرسالة التي يهدف الكاتب لتوصيلها للقارئ، ومنها من القتيل؟ ومشروع رسم».

وعن بداياته مع عالم الأبداع الأدبي، أكد النجار أنه «بدأ عشقه لعالم الكتابة الأدبية والاطلاع على الكتب منذ سنوات عمره الأولى، لتكون مكتبة المدرسة المكان الأقرب إلى قلبه، ومنها إلى المنتديات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي يشارك متابعيه إبداعاته الأدبية وكلماته وأشعاره التي يكتبها بلغة بسيطة وسلسلة تتناسب مع جيل القراء من هذا العصر، بعيدة عن المصطلحات اللغوية المعقدة».

تابع: أتيحت لي فرص عدة للكتابة في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية والتي لقيت استحساناً كبيراً من قبل قرائها.

وأشار النجار إلى أن "مجموعته القصصية اعتمدت على اللغة العربية الفصحى ومزجها بالعامية، بأسلوب أدبي بسيط، قادر على جذب الفئة الشابة التي تحب الوضوح والطريقة المباشرة في طرح المواضيع".

وكشف الكاتب والشاعر حنا النجار أنه يستعد لإصدار جديد يحمل عنوان «الحب بين العقل والقلب أيهما ينتصر» عبارة عن نصوص تحفيزية وإيجابية في تطوير الذات، تهدف لتعزيز الثقة في النفس لدى القارئ، والتفكير بطريقة إيجابية، والتغلب على المشاكل الاجتماعية التي تواجهه في حياته، بجانب فصل يقدم مجموعة من قصص الحب القصيرة.