الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الأرشيف الوطني يُعرف بمكتبة الإمارات ومقتنياتها

الأرشيف الوطني يُعرف بمكتبة الإمارات ومقتنياتها

نظمت مكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني بالتزامن مع شهر القراءة محاضرتين افتراضيتين الأولى بعنوان: «مكتبة الإمارات: موئل المتعطشين إلى المعرفة»، والثانية: «الفهرس الإلكتروني لمكتبة الإمارات»، واستهدفت المحاضرتان تمتين الروابط بين مكتبة الإمارات والقرّاء، وتسهيل وصولهم إلى مقتنياتها، والاستفادة من مجموعاتها والمصادر والمراجع التي تحفل بها مكتبة الإمارات النموذجية المتخصصة بتاريخ الإمارات، وشبه الجزيرة العربية.



وفي المحاضرة الأولى تحدثت رئيسة قسم مكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني شريفة الفهيم، عن أهمية شهر القراءة، مشيرة إلى أهمية شعاره في هذا العام (أسرتي تقرأ) والذي يؤكد دور القراءة في بناء الإنسان في مختلف مراحله العمرية.

وأكدت أن مكتبة الإمارات وهي تحتفي بشهر القراءة تعمل جاهدة من أجل تقريب القراء والباحثين من مقتنياتها، وتزودهم بخدماتها على مدار العام.



وفي المحاضرة الثانية تحدث أمين المكتبة عمر حمادنة عن الفهرس الإلكتروني لمكتبة الإمارات، وأساليب البحث فيه حسب: عنوان الكتاب، أو اسم المؤلف، أو السلسلة، أو الرقم المعياري الدولي (ردمك)، مشيراً إلى أنه بإمكان الباحثين الوصول إلى فهرس المكتبة على موقع الأرشيف الوطني، وتقديم طلباتهم إلكترونياً، وأن مكتبة الإمارات قدمت خدماتها إلكترونياً، وما زالت، لباحثين كثيرين داخل الدولة وخارجها.