الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«أبوظبي للغة العربية» وصالون الملتقى الأدبي يقرآن «الدروب الظليلة»

«أبوظبي للغة العربية» وصالون الملتقى الأدبي يقرآن «الدروب الظليلة»

يواصل نادي «كلمة» للقراءة بمركز أبوظبي للغة العربية تنظيم الجلسات القرائية الافتراضية بالتزامن مع الشهر الوطني للقراءة حيث يسلط النادي بالتعاون مع عدد من المؤسسات والصالونات الأدبية والثقافية الضوء على عدد من أبرز الكتب الصادرة عن مشروع «كلمة» للترجمة وإصدارات.

وفي هذا الإطار، نظم النادي جلسة قرائية بالتعاون مع صالون الملتقى الأدبي حول رواية «الدروب الظليلة»، وهي مجموعة قصصية للكاتب والشاعر الروسي إيفان بونين بمشاركة الكاتبة والناقدة المصرية الدكتورة أماني فؤاد أستاذة نقد أدبي حديث في أكاديمية الفنون- المعهد العالي للنقد الفني، وأستاذة في الجامعة الكاثوليكية في ميلانو، وأستاذة في معهد الدراسات العربية في القاهرة.

وثمنت مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي، أسماء صديق المطوّع، جهود مركز أبوظبي للغة العربية ومشروع «كلمة» للترجمة، وتعاونهم مع الصالون لتنظيم هذه الجلسة، وتحدّثت عن أهمية الأدب الروسي كرافد مهم للأدب العالمي، وقدّمت نبذة عن كاتب الرواية إيفان بونين، والذي كان أول أديب وشاعر روسي يفوز بجائزة نوبل للأدب عام 1933.

وفي حديثها عن الرواية، قالت الدكتورة أماني فؤاد إن الرواية تميّزت بالواقعية والمصداقية في تحليلها للمشاعر الإنسانية المتناقضة، وقدّمت تسلسلاً تاريخياً لتطوّر الأدب الروسي، والذي بدأ بحسب بعض الباحثين سنة 988 ميلادية.. وسلّطت الضوء على أهم الأدباء والشعراء الروس في كل مرحلة من مراحل تطوّر الأدب الروسي.