الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«الرؤية» ترصد مشاركات دور النشر الإماراتية في «أبوظبي للكتاب 2021»

تعتزم دور النشر المحلية الكشف عن إصدارات أدبية جديدة عربية وأخرى مترجمة إلى لغات أخرى، ذلك إلى جانب وجود فرص للتعاقد بين دور النشر والكتاب والمكتبات على إصدار كتب صوتية ورقمية جديدة على هامش انعقاد الدورة الـ30 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي تنطلق الأحد المقبل.

وكشف لـ«الرؤية» عدد من مؤسسي دور النشر الإماراتية عن عزمهم الكشف عن مشاريع جديدة للترجمة، أو إصدارات جديدة للكتاب الإماراتيين وبلغات مختلفة، فضلًا عن طرح خصومات على مجموعات مميزة من الإصدارات الأدبية، سيتم الكشف عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي تزامناً مع فترة انعقاد المعرض.

وستنظم بعض دور النشر حفلات توقيع، كما ستتيح عدد منها فرص طلب الكتب موقعة من الكتاب عن بعد عبر قنوات التواصل المختلفة مع دور النشر، وذلك حفاظاً على سلامة الزوار والشغوفين بالقراءة والأدب.

من جهة أخرى، أشار مؤسس دار ملهمون للنشر والتوزيع، محمد قنديل، إلى أن «دار ملهمون» والتي تعد واحدة من أهم دور النشر الإماراتية ستطلق ضمن مشاركتها في النسخة الجديدة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب مشروع الكتب المترجمة.

35 إصداراً مترجماً

وأوضح «عملنا على المشروع الجديد منذ عامين، ولكن عملية إطلاقه تأخرت بسبب جائحة (كوفيد – 19) التي أصابت العالم، ولكننا سنغتنم فرصة انعقاد المعرض لتسليط الضوء على المشروع، فضلًا عن المشاركة بأكثر من 35 عملاً جديداً مترجماً».

ولدار ملهمون مساهمات أدبية عديدة، من بينها النشر في مجال الرواية والنصوص وريادة الأعمال والسيرة الذاتية، كما تسعى الدار إلى إصدار مؤلَّفات مطوّلة وموثّقة تتناول مختلف المواضيع.

أما صاحبة دار مدار للنشر والتوزيع، حصة الجارودي، فذكرت أن "أهم ما يميز مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، هو عودتنا بعد انقطاع عام كامل، فيما نعود بحلة جديدة وهوية جديدة لدار النشر سيتم الكشف عنها بالمعرض".

خصومات

وتابعت "تشارك مدار في الدورة الجديدة من المعرض بإصدارات جديدة، أحدها للكاتب المبدع عيسى العوضي، كما سنولي اهتماماً بالغاً بالإصدارات التي طرحت في معرض الشارقة الدولي للكتاب ولم تعرض بعد في أبوظبي والمناطق الأخرى، كما ستكون هناك عروض على بعض الكتب وخصومات خاصة بالمعرض سنكشف عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي تزامناً مع انعقاد الحدث ومراعاة للظروف الحالية".

وستعقد دار مدار مجموعة من حفلات التوقيع لكتاب الدار وسيتم الإعلان عنها لاحقاً، فضلاً عن توفير نسخ للكتب موقعة من الكتاب للراغبين في ذلك دون الحاجة لحضور حفلات التوقيع، علماً أن للدار إصدارات للكتب الصوتية، كما أنه من المخطط في المستقبل أن تكون لمدار مساهمات على مستوى الكتب الإلكترونية.

إصدارات شعرية

وقال أحد مؤسسي دار نبطي للنشر، الشاعر والكاتب محمد عبدالله نور الدين «إن مشاركة دار نبطي للنشر في الدورة الجديدة من معرض «أبوظبي للكتاب» ستتضمن تقديم وجبة دسمة للقارئ ومفاجآت عديدة تشمل طرح أكثر من 40 عنواناً جديداً تم إصدارها بعد آخر دورة لمعرض «أبوظبي للكتاب».

وتابع: «إن «نبطي للنشر» ستشارك في الفعاليات المصاحبة للمعرض، ومنها الجلسات الأدبية، إذ نعقد «الخميس» لقاء ومناقشة افتراضية عن كتاب «الرطب تباشير القيظ» للأطفال الصادر بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وكذلك كتاب «الماجد بن ظاهر» الذي يسلط الضوء على الدراسات المتعلقة بشعر «الماجدي».

وأردف «إن الدار ستشارك في 3 أنواع من التواقيع خلال المعرض، منها ما سيعقد في الجناح الرسمي للدار أو عبر جناح التواقيع الرسمية بالمعرض أو من خلال جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، فيما تتضمن الإصدارات الجديدة كلاً من كتاب «المطر في الموروث الشعبي الإماراتي»، وكتاب «نرفع الحكايات»، «مريم جمعة فرج»، «ما لا يعرفونه عن رسول الله».

أدب الطفل

من جهة أخرى، ستكشف دور النشر المحلية المتخصصة في «أدب الطفل» عن مجموعة من مشاريعها الجديدة التي تعزز من قدرات وخبرات الطفل ضمن المشاركة في الدورة الجديدة من المعرض.

وصرحت صاحبة دار سما للنشر، الدكتورة فاطمة البريكي "سنقدم لزوار المعرض 35 إصداراً أدبياً جديداً موجهة للأطفال وأسرهم، بالإضافة إلى وسائل تعليمية وترفيهية للأطفال ومنها «لوح الانفعالات» و«لوحة أشغال وأحكام» ولعبة القارئ البارع، ولعبة حلزون الكلمات «السلم والثعبان».

وتابعت «إن دار سما للنشر تعتزم تقديم خصومات تصل إلى أكثر من 30% على بعض الإصدارات الأدبية، بالإضافة إلى منح الأطفال وذويهم بعض الهدايا عند إتمام عملية الشراء».

روبوت رسام

وذكرت أن «جناح «سما» بالمعرض يضم طاولة صغيرة تتيح للزوار فرصة مشاهدة الروبوت الرسام الذي يعمل على تعليم الأطفال طرق الرسم وكتابة الأحرف والكلمات بالإنجليزية، كما يضم الجناح شاشة عرض أغاني شخصيات عالم الأشكال والألوان».

أما دار «هدهد للنشر» المنصة الأدبية الإبداعية الإماراتية، فتحرص على انتقاء أجود المواد الأدبية والتعليمية لمختلف مراحل الطفولة، كما تعمل الدار على تقديم رسومات ولغة بصرية جديدة ومنعشة للحس الإبداعي لدى الطفل.

وصرحت المدير الإبداعي في دار «هدهد»، يسر العبايجي، بـ«أن الدار ستعرض ضمن مشاركتها في الدورة الجديدة من المعرض، مشروع «عالمي الصغير» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، علماً أن المشروع يضم 5 قصص».

وتابعت «إن الدار ستطلق إصدارات جديدة موجهة لفئات عمرية متنوعة مثل «نجوم بدرية» التي تتحدث عن فتاة تحلم بالوصول إلى المريخ، و«ممنوع دخول الكبار» الذي يتميز بوجود مشاهد مجسمة ثلاثية الأبعاد وغيرها من الإصدارات المميزة، بالإضافة إلى إنتاج قصص جديدة بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع تركز على مواضيع تحاكي ما يتعرض له الأطفال في حياتهم اليومية، مثل الابتزاز الإلكتروني والتنمر والإدمان الإلكتروني».

ولفتت إلى أن «هدهد» ستعقد جلسات قرائية وورشات تفاعلية للأطفال مع أخذ الحيطة والحذر والتمسك بالإجراءات الاحترازية، فضلًا عن توفير شاشات باللمس تمكنهم من طلب القصص «أونلاين»، فيما سيتم توصيلها إلى جميع إمارات الدولة خلال أيام معدودة.