الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الفائز بـ«البوكر 2021» لـ«الرؤية»: 3 أعوام لترى «دفاتر الورّاق» النور.. وأخشى سلطة القارئ

كشف الكاتب الأردني جلال برجس الفائز بالدورة الـ14 من الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021، أن عملية تأليف وكتابة رواية «دفاتر الورّاق» استغرقت 3 أعوام متتالية من العمل الدؤوب والحرص الشديد على تكامل عناصر الرواية.

وتابع في رده على استفسار «الرؤية» بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم «الثلاثاء» «أن الرواية تعرضت لكثير من المحاولات للحذف والإعادة والنظر لها من أكثر من زاوية».

وقال جلال برجس «لدي فكرة روائية جديدة ولكنني لم أبدأ عملية تأليفها وكتابتها بعد، إذ أتأنى عادة في عملية الكتابة، حتى لا أقع في باب الصنعة وفخ الاستعجال».

وأضاف: «ما زلت أرى نفسي كاتباً صاعداً، وأخشى من سلطة القارئ لذا لا أرى أن بإمكاني تقديم النصائح، ولكن كل ما أدعو له يتمثل في أن يبتعد الكتاب عن الاستعجال في النشر».

وأضاف برجس «بدأت أقرأ في الطفولة، كما تعمقت وقرأت في العديد من الأعمال العربية والعالمية حتى وصلت إلى مرحلة التأثر بروح الكتاب وخاصة الكاتب غالب هلسا، رائد الرواية الأردنية، بالإضافة إلى العديد من الكتاب العرب بما فيهم حنا مينا ونجيب محفوظ، وأعد نتاج هؤلاء المبدعين».

وفي تصريحه بالمؤتمر الصحفي، تطرق إلى أن رواية «الملف 42» للكاتب المغربي عبدالمجيد سباطة شكلت منافساً قوياً لروايته الفائزة، لذا تخوف منها قليلاً.