الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

جلسات حوارية في «تراث الإمارات» خلال «أبوظبي للكتاب»

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، خلال مشاركته في فعاليات الدورة الـ 30 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب جلسة حوارية بعنوان «المكتبة العربية الافتراضية.. تطبيق الوراق نموذجاً».

واستضافت الجلسة التي أدارها الباحث الدكتور محمد فاتح زغل، محمد عبدالعزيز السقا المستشار الثقافي ومدير تطوير المحتوى الرقمي العربي في موقع وتطبيق الوراق.

وقدم محمد السقا عرضاً شاملاً لما يحتويه الموقع الذي يضم آلاف الكتب، ويعد أول مكتبة عربية على الإنترنت، ويهدف إلى نشر تراث الأمم والحضارات على الوسائط الإلكترونية، موضحاً أن الموقع يقدم للناس ما ينفعهم، ويساعدهم على تطوير ثقافتهم، ويعزز ارتباطهم بهويتهم ولغتهم العربية، ويمكنهم من إقامة الجسور مع الآخر والتقارب مع العالم.

وتحدث عن مميزات الموقع التي تجعله مختلفاً عن العديد من المواقع التي توفر الكتب العربية على الإنترنت.

كما استضاف جناح نادي تراث الإمارات الشاعر الدكتور محمد أبوالفضل بدران الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة بمصر، وعضو اللجنة العلمية لجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، في جلسة حوارية بعنوان «الخضر في التراث العربي والعالمي» أكد خلالها أن الخضر وهذا لقبه، وكنيته أبوالعباس - يعد من الشخصيات التي تناولها التراث الديني والأدبي، ولم يكن هذا قاصراً على التراث العربي، بل تخطاه نحو آداب الشعوب الإسلامية جمعاء.

وفي نهاية الجلسة ألقى قصيدة مميزة بعنوان «ورق».

وشهد جناح نادي تراث الإمارات حراكاً مستمراً للزوار في ثالث أيام المعرض الذين أعربوا عن تقديرهم للدور الكبير للنادي في المحافظة على تراث الآباء والأجداد، مبدين إعجابهم بالإنتاج الثقافي الغزير وبالدور المميز في ربط جيل الشباب بتراثهم الوطني.