الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«كريستو وجان كلود» تعلن عن الفائزين بدورتها التاسعة

«كريستو وجان كلود» تعلن عن الفائزين بدورتها التاسعة

نور

تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، كشفت جامعة نيويورك أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن الفائزين بالدورة التاسعة من جائزة كريستو وجان-كلود، وهم طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة نور البري ومروان محمود من جمهورية مصر العربية وراشد موديبو من جمهورية نيجيريا.

يتناول العمل الفني بعنوان «الشرنقة» تداخل الماضي والحاضر، حيث يمزج الفوارق الزمنية والإيقاعات المعتادة فيقود المشاهد إلى التأمل في التجربة المشتركة للإنسانية خلال الجائحة سواء كأفراد أم ضمن مجموعات، وسيعرض العمل الفني للعامة في شهر نوفمبر.

ومن جهتها، رأت هدى إبراهيم الخميس، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسسة والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي أن جائزة كريستو وجان كلود تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، وبالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي، تجسد رؤية مشتركة في تحفيز الإبداع الفني والاستثمار في الشباب عبر خلق منصة وطنية لاحتضان وتطوير مهارات الفنانين الواعدين بما يسهم في استدامة نهضة الفنون واستكشاف آفاق جديدة للتشكيل ببصمة إماراتية عالمية.

وقالت: «تكافئ الجائزة المجهود الجماعي للفنانين وطلبة الفنون بإشراف أساتذة متخصصين في اقتراح فكرة العمل الفني مروراً بأدوات وآليات تطويره وإنجازه وعرضه للجمهور، وتسلط الجائزة التي تستحضر الإرث الكبير للفنان العالمي كريستو وزوجته جان كلود، الضوء على جهود تنمية المواهب والدور المجتمعي والتعليمي المهم للجامعات والمؤسسات الثقافية معاً في تقديم نموذج فني ملهم للفنانين وأفراد المجتمع».





وختمت: "أود أن أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بالتهنئة لنورة البري، ومروان محمود من مصر، ورشيد موديبو من نيجيريا، الطلاب بالجامعة الأمريكية في الشارقة، الفائزين بالجائزة لهذا العام، عن عملهم التشكيلي (شرنقة Cocoon)، وأثني على طريقتهم في التعبير فنياً عما يمر به العالم في ظل جائحة كوفيد-19 والتحديات الناتجة عنها".

وقالت المديرة التنفيذية لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي مايا أليسون: «تلهم جائزة كريستو وجان-كلود الفنانين في كل عام لابتكار أعمال فنية رفيعة المستوى وعرضها على الجمهور، تحقيقاً لرؤية كريستو وجان كلود اللذين استهدفا الجمهور من خلال الفن. شهدنا في هذا العام كيف استلهم الفنانون من عدم الاستقرار والبيئة الصعبة فابتكروا هذه الشرنقة التي تفرض علينا التأمل في تجربتنا المشتركة للجائحة. ومن المثير جداً التمعّن في تعاملنا مع مواجهة المستقبل المجهول الذي أدى إلى تغيير أنماط حياتنا وتفكيرنا وتصرفاتنا بل حتى أساليبنا في الإبداع الفني».



وبالإضافة إلى مبلغ الجائزة وهو 10 آلاف دولار، يحظى الفريق الفائز بفرصة العمل تحت إشراف مجموعة من الخبراء تتضمن مرشدهم غريغوري واتسون، أستاذ الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومديرة الجائزة إميلي دوهيرتي وفريق عمل رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي والكادر التدريسي في قسم الفنون البصرية في جامعة نيويورك أبوظبي والعاملين في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.