الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

عجمان تطلق مهرجان المربّعة للفنون لـ«رسم المستقبل» في أكتوبر

«استلهام الماضي لرسم المستقبل» هو الشعار الذي يرفعه مهرجان المربّعة للفنون، الذي أعلنت عنه عجمان، لدعم الإبداع والمبدعين، ومواصلة التعاون مع المجتمع الفني محلياً وعالمياً لتسليط الضوء على أهمية الإبداع في تطوير المجتمعات.

فلسفة المهرجان

وقد أطلقت دائرة التنمية السياحية في عجمان «مهرجان المربعة للفنون» تحت شعار «نستلھم من الماضي لنرسم المستقبل»، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان ورئيس المجلس التنفيذي، خلال الفترة الممتدة من 28 أكتوبر حتى 6 نوفمبر المقبل، في الحي التراثي المحيط بمتحف عجمان.

يشارك في المهرجان نخبة من رواد الفن المعاصر والمبدعين من الإمارات، حيث يسلط الضوء على العديد من الأشكال الفنية وقيم عجمان الإبداعية، ويقدم تجربة متنوعة من خلال مناظرها الطبيعية ومبانيها التراثية ومجموعة الأنشطة التي تقدمها، ما يسهم في إثرائها بالمواهب الشابة، وصولاً إلى تعزيز مكانة الإمارة كمركز حيوي للثقافة والفنون.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في فندق فيرمونت عجمان بحضور ممثلين من دائرة التنمية السياحية في عجمان، والشركاء والرعاة، بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين من الصحف والمؤسسات الإعلامية والفنانين والمبدعين.

اليوبيل الذهبي

وتقدّم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، بمناسبة إطلاق المهرجان، ببالغ الشكر وعظيم التقدير إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، لاهتمامه المستمر بدعم القطاعات الفنية والإبداعية، وجعلها على رأس أولويات الخطط التنموية والثقافية في الإمارة، وإلى راعي المهرجان سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، لتوجيهاته المستمرة للعمل على الخطط الاستراتيجية الثقافية التي تهدف إلى إبراز الحراك الثقافي والفني وتطوير المجتمعات الإبداعية وتحسين مخرجاتها في الإمارة.

وأوضح الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي أن المهرجان ينطلق بالتزامن مع احتفالات الدولة هذا العام بمرور 50 عاماً على تأسيسها، واستعداداً للسنوات الـ50 المقبلة لا بُدَّ أن نواصل تطويرنا الإبداعي الذي يُلهم أجيالنا الواعدة، وأن نسعى باستمرار إلى دعم الفنانين والمبدعين الطموحين، ومواصلة التعاون مع المجتمع الفني محلياً وعالمياً لنسلّط الضوء على أهمية الإبداع في المجتمعات، إلى جانب مواكبة مستجدات الفنون المعاصرة من خلال المشاركة بقوة في خطط التنمية الثقافية والفنية، وصولاً إلى أعلى معايير التنافسية العالمية".

استراتيجية ثقافية

وصرح صالح محمد الجزيري، المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان، بأن مهرجان المربعة للفنون يأتي ضمن إطار استراتيجية دائرة التنمية السياحية لدعم المشهد الإبداعي والثقافي، ويمثل إحدى أهم مبادرات الدائرة، حيث توقع أن تكون الأعمال المعروضة، والتي أبدعها المشاركون خصيصاً للمهرجان، استثنائية لأنها تعكس ملامح إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات،وتمثل إشارة لما تتمتع به إمارة عجمان من مواقع تراثية وأنشطة ثقافية وفنية لتكون أحد جسور التلاقي والحوار بين مختلف أفراد المجتمع. كما تحرص الدائرة على اعتماد كافة التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الفنون المتقدمة وذلك لتعزيز توجهات الدولة في تنمية مسارات الثقافة والفنون بمختلف قطاعاتها وابتكار مجتمعات فنية تفاعلية متطورة مبنية على المعرفة والتفكير الإبداعي لاستشراف المستقبل.

وأكد سعود الجسمي، مدير قسم الفعاليات في دائرة التنمية السياحية في عجمان، أن المشاركة في المهرجان من قبل الفنانين ستكون دون رسوم تسجيل، حيث حدد الموعد النهائي لاستقبال المشاركات في 12 أغسطس المقبل، وذلك ليغطي المهرجان جميع أنواع الفنون الإبداعية مثل: الأعمال الفنية، والتصميم وورش العمل، والأعمال الأدبية، وفنون الأداء، والأفلام.

جائزة حمدان

وحول مشاركة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في المهرجان، قال علي خليفة بن ثالث، الأمين العام للجائزة: «نحن سعداء بشراكتنا مع مهرجان المربعة للفنون، ونُشيد بالروح الفنية الشمولية التي صاغت أركان هذا الحدث وجعلته مساحة متنوعة لمتعة الفكر والعين، فخورة بإرثها وتقاليدها، رائدة في مسعاها التحديثيّ الملامس للمستقبل».

وأضاف قائلاً: «نتشارك جوهر الرؤية والهدف من خلال عقدٍ من الزمن استثمرناه في نشر ثقافة الصورة ودعم الفنون البصرية وتحفيز المواهب الفوتوغرافية، كما سنعمل في الفترة المقبلة مع دائرة التنمية السياحية في إمارة عجمان على تنسيق الجهود لدعم قطاعات الفن والثقافة والسياحة والترويج للفنون البصرية والتعريف بتأثيراتها الإيجابية وتبادل الخبرات والمعارف في هذه القطاعات وتطوير آليات التعاون للارتقاء بالمشهد الثقافي والفني ودعم التعافي الذي يربط بين الأنشطة الفنية والثقافية وأثرها المباشر على تعزيز الجذب السياحي».

كيفية المشاركة

تُرسل مقترحات التقديم إلى دائرة التنمية السياحية في عجمان عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمهرجان «[email protected]»، وسيتم تخصيص مبلغ 5000 درهم لكل من المشاركين الذين تختارهم اللجنة المشرفة من أجل إنتاج أعمالهم الفنية، بالإضافة إلى عرض أعمالهم للبيع في المهرجان وذلك لرفد استدامة القطاع الفني وتشجيع المبدعين الشباب.